Site icon عشاق التطبيقات

برنامج أدوات ويندوز لتسهيل العمل على النظام

برنامج أدوات ويندوز لتسهيل العمل على النظام

أدوات ويندوز، تثبيت النوافذ، نوافذ ويندوز

على الرغم من أن نظام تشغيل ويندوز 10 و11 مليء بالمميزات والأدوات المساعدة، إلا أنها لا يمكن أن تغطي كل احتياجات المستخدمين، لذلك سوف تجد أن أغلبنا يستعين ببرامج وأدوات خارجية لتنفيذ بعض المهام الروتينية، وتسهيل العمل على النظام بشكل عام، وعوض استعمال عدة أدوات متفرقة من هنا وهناك، يمكنك في المقابل الاستعانة ببرنامج أدوات ويندوز PowerToys الذي سنتحدث عنه في هذا المقال، إذن تابع معي لمعرفة المميزات وطريقة التشغيل.

برنامج PowerToys تطبيق مجاني بل ومفتوح المصدر للويندوز يوفر لك العديد من الأدوات المساعدة في التعامل مع النظام من مكان واحد، على سبيل المثال يوفر البرنامج أداة تثبيت النوافذ على الشاشة، منع النظام من الدخول في وضع النوم، أداة انتقاء الألوان، ترتيب النوافذ على الشاشة، تغيير ازرار لوحة المفاتيح، غلق المهام التي تعمل في الخلفية، تغيير أبعاد الصور، إعادة تسمية الملفات، إلى غير ذلك من الأدوات المهمة والفعالة.

برنامج أدوات ويندوز لتسهيل العمل على النظام

بعد تثبيت وتشغيل البرنامج سوف تحصل على هذه الواجهة، حيث يمكنك تصفح كافة أدوات ويندوز من القائمة في اليسار، كل أداة تحتوي على شرح خاص بكفية استعمالها وهذه أهمهما:

Always On Top: يمكنك من خلال هذه الأداة تثبيت النوافذ على الشاشة، أي أجل نافذة برنامج فوق جميع النوافذ، وهي مفيدة لنقل المحتوى من نافذة إلى أخرى دون الحاجة إلى التبديل بين النوافذ.

قد يعجبك: برنامج PC Manager لتنظيف وتسريع الجهاز من مايكروسوفت.

Awake: هذه الأداة لمنع الكمبيوتر من الدخول إلى وضع النوم أو السبات، وهي مفيدة عند الرغبة في ترك الكمبيوتر يعمل وأنت بعيد عنه.

Color Picker: وهي أداة انتقاء الألوان، يمكنك من خلالها الحصول على كود أي لون على الشاشة بعدة أشكال أو أنماط.

FancyZones: تستطيع عبر هذه الأداة من تنظيم النوافذ على الشاشة، يمكنك تقسيم الشاشة لعدة أماكن بأحجام معينة ووضع النوافذ داخل تلك الأماكن بشكل منظم، وهي مفيدة في تعدد المهام.

ربمى يفيدك: تصغير حجم ملف PDF في الكمبيوتر إلى أقصى حد.

File Locksmith: عبر هذه الأداة يمكنك معرفة المهام التي تعمل في الخلفية والمرتبطة بأي ملف أو مجلد على جهازك، مع إمكانية غلقها أو إنهائها بسهولة.

Hosts File Editor: باستعمال هذه الأداة سوف تتمكن من منع أو حظر الدخول إلى أي موقع على الإنترنت، يكفيك إضافة رابط الموقع إلى القائمة وتفعيله.

Keyboard Manager: هذه الأداة عملية في تغيير ازرار لوحة المفاتيح أو إعادة تعيينها، وهي مفيدة عند تعطل أحد أزرار لوحة المفاتيح وترغب في تبديله بزر آخر يعمل بشكل جيد.

باقي الأدوات وهي على الشكل التالي:

File Explorer add-ons: إضافات مفيدة لنافذة مستكشف ويندوز.

Image Resizer: تغيير أبعاد الصور بالزر الأيمن للفأرة.

Mouse utilities: إضافة خيارات جديدة للفأرة مثل: العثور على المؤشر، تسليط الضوء على المؤشر، رسم تقاطع على المؤشر، نقل المؤشر سريعا إلى أي مكان على الشاشة.

قد يعجبك أيضا: إخفاء الملفات والمجلدات وحمايتها بكلمة مرور في الويندوز.

Paste As Plain Text: لصق النصوص بدون أنماط، أي إزالة التعديلات على النص مثل الألوان، خط عريض أو عنوان، خط مائل إلى غير ذلك.

PowerRename: إعادة تسمية عدة ملفات في آن واحد.

PowerToys Run: فتح البرامج وتنفيذ المهام بسرعة من خلال كتابة الأوامر.

Quick Accent: كتابة الأحرف التي تحتوي على تشكيل.

Registry Preview: عرض وتعديل الرجستري.

Screen Ruler: مسطرة لحساب البكسل على الشاشة.

Shortcut Guide: دليل اختصارات لوحة المفاتيح لسطح المكتب.

Text Extractor: استعمال تقنية OCR لاستخراج النصوص من الصور.

Video Conference Mute: إطفاء الميكروفون وغلق الكاميرا سريعا باختصار لوحة المفاتيح أثناء حضور مؤتمرات الفيديو.

حمل PowerToys للويندوز من هنا.

Exit mobile version