Site icon عشاق التطبيقات

حماية ملفات PDF بكلمة سر مع التشفير ومنع النسخ والتعديل

حماية ملفات PDF بكلمة سر مع التشفير ومنع النسخ والتعديل

حماية ملفات PDF

ملفات PDF هي واحدة من أشهر تنسيقات المستندات على الإنترنت، فهي تلقى دعم واسع من العديد من المنصات العالمية والأجهزة الذكية، كما أنها الخيار الأمثل أثناء الطباعة والتخزين والمشاركة على الويب، وبما أن بعض مستندات PDF قد تتضمن محتوى ومعلومات وبيانات حساسة، فقد تحتاج أحيانا إلى حماية ملفات PDF بكلمة سر مع تشفيرها، وذلك لمنع غير المرخص لهم من فتحها والوصول إلى محتواها الهام، أو على الأقل حماية ملف PDF الخاص بك من النسخ والتعديل وتقييد الوصول إلى بعض الخيارات الأساسية.

طبعا يمكنك قفل أي ملف PDF بكلمة مرور عن طريق برنامج Adobe Acrobat، ولكن ليس بشكل مجاني، هذه الخاصية متاحة فقط في النسخة المدفوعة، وحلا لهذا المشكل يمكنك الاستعانة ببرنامج PDFEncrypt الذي سيكون محور هذه المقالة، إذن تابع معي هذا الشرح القصير للتعرف على المميزات وطريقة التشغيل.

برنامج PDFEncrypt تطبيق مجاني بل ومفتوح المصدر للويندوز تستطيع من خلاله حماية ملفات PDF بكلمة سر مع خيار التشفير، باستعمال هذا البرنامج الفريد سوف تتمكن – وبشكل مجاني – قفل أي ملف PDF بكلمة مرور ومنع فتحه من قبل أي شخص مجهول، وحتى البرامج لن تتمكن من فتح الملف، لأنه محمي عبر التشفير القوي AES-256، من جهة أخرى يمكنك أيضا حماية الملف من النسخ والتعديل والطباعة إلى غير ذلك.

حماية ملفات PDF بكلمة سر مع التشفير ومنع النسخ والتعديل

بعد تشغيل البرنامج سوف تحصل على هذه الواجهة وفيها:

الرقم (1): أنقر هنا ثم اختر ملف PDF من جهازك.

الرقم (2): أنقر هنا ثم حدد مكان لحفظ الملف بعد الحماية والتشفير.

الرقم (3): أكتب هنا كلمة المرور أو أنقر على زر Generate لتوليد كلمة سر قوية.

الرقم (4): أنقر على هذا الزر لتشفير وحماية ملف PDF.

قد يعجبك: التوقيع على ملف PDF أون لاين من الهاتف أو الكمبيوتر.

بعد حماية الملف حاول فتحه وسوف يطلب منك كلمة السر، لا يجب تضييع هذه الكلمة، فبدونها لن تتمكن من فتح ملف PDF على الاطلاق.

من إعدادات التطبيق Settings يمكنك أيضا تشفير البيانات الوصفية للملف من خيار Encrypt metadata، إفتراضيا يتم منع النسخ والتعديل والطباعة، للسماح بهذه الخصائص أشر عليها من الأذونات Permissions، تستطيع تغيير التشفير من Algorithm، وتحديد ما يمكن القيام به بعد تشفير الملف من After successful encryption:

حمل برنامج PDFEncrypt للويندوز من هنا.

Exit mobile version