توقف عن السهر في مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت
سهر، مشاهدة الأفلام

توقف عن السهر في مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت

بلا شك أن السهر المفرط والمتكرر يسبب العديد من الأضرار الصحية والنفسية، على رأسها قلة النوم وما يصاحبه من توتو وخمول وهبوط في التركيز إلى غير ذلك، وإذا أردت التوقف عن السهر، فيجب عليك ببساطة التخلص من مسببات السهر مثل مشاهدة المسلسلات والأفلام وتصفح الإنترنت بشكل عام.

كما يعلم الجميع هناك الآن مسلسلات طويلة جدا على مختلف منصات الفيديو حسب الطلب، وهي مصممة لكي تجذب المشاهد إليها لأطول مدة ممكنة، لذلك سوف تجد نفسك تنهي حلقة وتمر للأخرى بشكل تلقائي بسبب عنصر التشويق والإثارة، طبعا هذا الأمر على حساب ساعات نومك الضرورية خصوصا بالليل، نفس الأمر ينطبق مع الأفلام وفيديوهات الإنترنت بمختلف أنواعها وكذلك التصفح اللامنتهي الذي تعتمده شبكات الاتواصل الاجتماعي.

طبعا هناك عدة طرق للتخلص من إدمان السهر، واحدة من بينها وهي ضبط مؤقت النوم، فإذا كنت تستعمل جهاز الكمبيوتر في مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت، فيمكنك من خلال برنامج Are You Sleeping التوقف عن المشاهدة والتصفح عندما تشعر بالنوم بعد مرور فترة زمنية معينة، هذا البرنامج الفريد سوف يكون محور هذه المقالة، فتابع معي لمعرفة المميزات وطريقة التشغيل.

برنامج Are You Sleeping تطبيق مجاني بل ومفتوح المصدر حديث على الساحة للويندوز تستطيع من خلاله التوقف عن السهر في مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت، وذلك من خلال ضبط مؤقت للنوم حسب مدة زمنية معينة، بعد وصول المؤقت إلى الصفر سوف تظهر لك نافذة تسألك هل أنت نائم؟ حيث كفيك الإجابة على هذا السؤال لتنفيذ أحد الإجراءات المحددة سابقا، كغلق تبويب المتصفح الذي تشاهد منه المسلسلات أو الأفلام أو تتصفح به الإنترنت، غلق المتصفح بالكامل، إدخال الكمبيوتر في وضع النوم، إطفاء الحاسوب بالكامل.

توقف عن السهر في مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت

بعد تشغيل البرنامج (رابط التحميل في آخر المقال) سوف يستقر في علبة النظام بجانب الساعة، أنقر على أيقونته بشكل مزدوج لعرض هذه الخيارات:

توقف عن السهر في مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت

الرقم (1): حدد مؤقت النوم بالدقيقة.

الرقم (2): اختر الاجراء الذي سيتم تنفيذه عندما تشعر بالنوم أو عندما تنام وتترك الكمبيوتر يعمل، الإجراءات هي: غلق تبويب المتصفح يعمل مع كروم فقط، غلق المتصفح ككل، إدخال الكمبيوتر في وضع النوم، إطفاء الكمبيوتر.

الرقم (3): حدد منصات بث الفيديو التي تشاهدها وتسبب لك إدمان السهر وقلة النوم.

الرقم (4): إذا أردت إضافة أي موقع آخر، حدد Custom ثم أكتب اسم الموقع كما في هذا المثال.

الرقم (5): أنقر على زر Start لبدء تشغيل المؤقت.

ربمى يفيدك: حساب وقت النوم المثالي للاستيقاظ بنشاط.

عندما يصل مؤقت النوم إلى الصفر سوف تظهر لك هذه النافذة، وهي تسألك هل أنت نائم؟ لديك 30 ثانية للإجابة:

توقف عن السهر في مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت

قد يعجبك: سماع أصوات الطبيعة للتغلب على التعب والاجهاد.

إذا أجبت بنعم (Yes) فسوف يتم تنفيذ الإجراء المحدد، أما إذا أجبت بلا (No) فسوف يتم إعادة تشغيل المؤقت من البداية، أخيرا إذا تجاهلت الرسالة، فهذا يعني أنك قد نمت بالفعل وتركت الجهاز يعمل، في هذه الحالة سوف يتم تنفيذ الإجراء بشكل تلقائي.

ملاحظة: حمل البرنامج من قسم Assets على موقع github.

حمل برنامج Are You Sleeping للويندوز من هنا.