الحفاظ على العين من سطوع اللون الأزرق لشاشة الكمبيوتر
الحفاظ على العين، شاشة الكمبيوتر، سطوع الشاشة

الحفاظ على العين من سطوع اللون الأزرق لشاشة الكمبيوتر

يعتبر الضوء الخارج من شاشة الكمبيوتر أحد أهم المسببات لضرر العينين، فعند التعرض لسطوع الشاشة لفترات طويلة، فسوف تبدأ تحس بتعب في عينيك، مما قد يؤدي إلى تهيجها وعدم وضوح الرؤية وكذلك الصداع، أما إذا كنت تشاهد الكمبيوتر بالليل، فإن الضوء الأزرق الخارج من الشاشة يمنع إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن جعلنا نشعر بالنعاس، وتجبنا لكل هذه المشاكل، يجب عليك عمل فلتر للون الأزرق الباهر، وذلك للحفاظ على العين من سطوع الشاشة.

لحسن الحظ هناك العديد من البرامج القادرة على عمل فلتر للضوء الأزرق لشاشة الكمبيوتر الضار للعين، أحد أفضل هذه البرامج يدعى Eye Saver وسوف يكون محور مقالتنا لهذا اليوم، فتابع معي هذا الشرح للنهاية لمعرفة المميزات وطريقة التشغير.

مميزات برنامج Eye Saver

برنامج Eye Saver تطبيق مجاني للويندوز تستطيع من خلاله الحفاظ على العين من سطوع اللون الأزرق لشاشة الكمبيوتر، وذلك لأن البرنامج يقوم بعمل فلتر للضوء الأزرق مما يعطي للشاشة اللون الأحمر الدافئ المريح للعينين، الجميل في البرنامج أنه يوفر عدة أوضاع للفلتر مثل الصحة والأفلام والقراءة، هذا الأخير يمكنك من القراءة على الكمبيوتر بشكل مطول دون أي ضرر على الرؤية، من جهة أخرى يمكنك تعيين لكل نافذة درجة سطوع ودفئ محددة، حيث يمكن التبديل بينها بشكل تلقائي عند تغيير النوافذ.

قد يعجبك: تطبيق حماية العين من أشعة الهاتف الضارة.

الجميل في البرنامج أنه يوفر أيضا ميزة الاستراحة، حيث تستطيع تعيين وقت أخذ استراحة دورية من العمل على الكمبيوتر، وسوف تتلقى تنبيه بذلك، وبهذا سوف تزيد من راحة عينيك وجسدك بالكامل، خصوصا عند الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة.

الحفاظ على العين من سطوع اللون الأزرق لشاشة الكمبيوتر

بعد تشغيل البرنامج (رابط التحميل في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة، حيث يمكنك عمل فلتر لسطوع الشاشة الأزرق على الشكل التالي:

الحفاظ على العين من سطوع اللون الأزرق لشاشة الكمبيوتر

من خيار Mode يمكنك الاختيار بين الأوضاع المهيأة مسبقا في البرنامج مثل الصحة والأفلام والقراءة، من Brightness يمكنك تغيير درجة سطوع الشاشة، ومن Blue filter يمكنك بشكل يدوي تغيير درجة فلتر اللون الأزرق وتحويل الشاشة إلى اللون الأحمر الدافئ.

بالنسبة لخيار Effects، من خلاله تستطيع إضافة المؤثرات على الشاشة مثل عكس الألوان، اللون الرمادي أو التراكبي، أخيرا ومن خيار Automation rules يمكنك تعيين لكل نافذة درجة سطوع ودفئ محددة.

قد يعجبك أيضا: أخذ استراحة قصيرة على فترات عشوائية للتعلم بسرعة.

من تبويب Breaks يمكنك تعيين أوقات الاستراحة الدورية، هناك نوعان من الاستراحات، مطولة يمكن أن تبدأ من 5 دقائق استراحة لكل 40 دقيقة على سبيل المثال، واستراحة قصيرة 20 ثانية كل 15 دقيقة على سبيل المثال أيضا:

أخذ استراحة دورية من العمل على جهاز الكمبيوتر

ربمى يفيدك: سماع أصوات الطبيعة للتغلب على التعب والاجهاد.

عند وصول وقت الاستراحة القصيرة سوف يتم إعلامك بهذه الرسالة:

الحفاظ على العين من سطوع اللون الأزرق لشاشة الكمبيوتر

وعند وصول وقت الاستراحة الطويلة، فسوف يتم تنبيهك بهذه النافذة:

أخذ استراحة دورية من العمل على جهاز الكمبيوتر

حمل برنامج Eye Saver للويندوز من هنا.