نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم
نسخ الملفات، هاردسك تالف

نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم

نتعلم في هذا الشرح على برنامج نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم، لكي تتمكن من استرجاع أغلب ملفاتك من القرص المعطوب.

بعد الاستخدام الطويل للهاردسك أو القرص الصلب من قبل الكمبيوتر، قد يصاب هذا الأخير بعطب ما يجعل من الصعب نسخ ملفاته، على سبيل المثال عند انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ أو عند ارتفاع درحة حرارة الكمبيوتر بشكل مفرط، بالإضافة إلى أقدمية الهاردسك، كلها عوامل تسبب تلف على مستوى واحدة أو أكثر من الكتل أو القطع (sector)، هذه القطع هي المكان الذي يتم تخزين فيه بيانات المستخدم.

البيانات المخزنة في الهاردسك ما هي إلا ملفات المستخدم بجميع أنواعها سواء كانت صور أو فيديوهات أو مستندات أو برامج إلى غير ذلك، وبعد وقوع تلف لجزء أو أكثر في القرص الصلب، وعند الرغبة في نسخ ملفاتك منه إلى آخر سليم، سوف تبدأ عملية نقل الملفات بشكل عادي، ولكن بمجرد الوصول إلى الجزء التالف في القرص، سوف تتوقف عملية النسخ بالكامل، دون القدرة للوصول إلى باقي ملفاتك المهمة.

قد يعجبك: برنامج تحليل مساحة القرص ومعرفة الملفات الكبيرة.

ولإصلاح المشكل السابق والتمكن من استرجاع أغلب ملفاتك من هاردسك تالف، فيجب عليك الاستعانة ببرنامج متخصص يدعى Raw Disk Copier الذي سنتعرف عليه في هذه المقالة، إذن دعنا نتعرف كالعادة على المميزات وطريقة التشغيل.

مميزات برنامج Raw Disk Copier

برنامج Raw Disk Copier تطبيق مجاني بل ومفتوح المصدر للويندوز تستطيع من خلاله نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم، نجاح البرنامج في هذه المهمة يكمن في أنه ينسخ كل كتلة أو قطعة (sector) في االقرص الصلب على حدة ونقل بياناتها إلى القرص السليم، هذا على عكس الطريقة الكلاسيكية في النسخ والتي ستفشل مع أول جزء معطوب في القرص.

بمعنى آخر أنه سيتم القفز على كل الأجزاء التالفة في القرص الصلب، ونسخ فقط الأجزاء السليمة، وبهذه الطريقة سوف تتمكن من استرجاع أغلب ملفاتك من القرص المعطوب.

نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة، من خيار Source Disk اختر الهاردسك التالف، ومن Target Disk أختر القرص السليم:

نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم

من الخيارات Options يفضل التأشير على خيار Maximize data recovery لاستعادة أكبر عدد من الملفات من القرص التالف (تأخذ هذه العملية وقتا أطول).

ربمى يفيدك: برنامج تشفير الملفات وحمايتها بكلمة مرور.

بعد الخطوات السابقة أنقر على زر Start لبدء نقل الملفات من الهاردسك المعطوب إلى السليم، سوف تلاحظ شريط التقدم بالألوان: الأخضر يعني ملفات سليمة، الأحمر ملفات تالفة، الأسود أخطاء، سوف يتم نقل فقط الملفات السليمة:

نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم

إذن بهذه الطريقة البسيطة سوف تتمكن من نسخ ملفاتك من هاردسك تالف بكل سهولة واسترجاع أغلب ملفاتك الضائعة.

ملاحظة: حمل آخر نسخة من البرنامج من قسم Assets من موقع github.

تفضل بتحميل برنامج Raw Disk Copier من هنا.