عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات في الويندوز
عمل نسخة احتياطية

عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات في الويندوز

بعد عمل فورمات للكمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز تأتي عملية تثبيت البرامج التي اعتدت استخدامها، وكذلك تثبيت التعريفات الموافقة لجهازك، وبعد تثبيت البرامج تأتي بعدها عملية ضبط الإعدادات بالطريقة التي توافق استعمالك لكل برنامج أو تطبيق على حدة، طبعا تعد هذه العملية واحدة من الإجراءات المملة، وتأخذ الكثير من الوقت والجهد معا، لذلك يفضل عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات، ثم نقلها سريعا للنظام الجديد دون الحاجة إلى القيام لذلك يدويا.

أخذ نسخة احتياطية أمر في غاية البساطة عند الاستعانة ببرامج متخصصة لهذا الغرض، أحد هذه البرامج يدعى Cloning وسوف يكون محور هذه المقالة، إذن فلنتعرف كالعادة على المميزات وطريقة التشغيل.

مميزات برنامج Cloning

برنامج برنامج Cloning تطبيق مجاني بل ومفتوح المصدر بورتابل للويندوز تستطيع من خلاله عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات بكل سهولة، في ذلك يدعم البرنامج إنشاء نسخة احتياطية للعديد من البرامج المشهورة مثل متصفح جوجل كروم وفايرفوس، الفوتوشوب، أدوبي ريدر، برامج ضغط الملفات، سكايب، مشغل VLC، أوبن أوفيس وليبر أوفيس وغيرها الكثير، طبعا سوف يتم إضافة برامج أخرى للقائمة مستقبلا.

قد يعجبك: نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم.

عمل البرنامج في غاية البساطة، كل ما عليك فعله هو اختيار البرامج المثبتة في جهازك، ثم النقر على زر النسخ الاحتياطي، وسوف يتم نقل إعدادات البرامج إلى مجلد مستقل، بنفس الطريقة يمكنك عمل نسخة احتياطية للتعريفات، ثم نقل كل ذلك إلى النظام الجديد بعد عمل فورمات للكمبيوتر.

عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات في الويندوز

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة وهي تعرض قائمة البرامج المدعومة:

عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات في الويندوز

ببساطة شديدة أنقر على زر Select Installed لختيار كل البرامج المثبتة على جهازك بشكل سريع، بعدها أنقر على زر Backup لبدء أخذ نسخة احتياطية لإعدادات البرامج.

بعد اكتمال العملية سوف تجد ملف جديد على نفس مسار البرنامج باسم Data وبداخله مجلد النسخ الاحتياطي، مجلد البيانات Data يجب عليك الاحتفاظ به ونقله للنظام الجديد لاستعادة إعدادات البرامج.

ربمى يفيدك: برنامج أدوات ويندوز لتسهيل العمل على النظام.

لعمل نسخة احتياطية للتعريفات، أنقر أولا على زر Drivers ثم حدد التعريفات من القائمة، بعدها أنقر على زر Backup:

عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات في الويندوز

بنفس مسار مجلد البرنامج، سوف يتم إنشاء مجلد جديد باسم Drivers وبداخله نسخة احتياطية لتعريفات جهازك، هذا المجلد يجب نقله أيضا للنظام الجديد.

قد يعجبك أيضا: تثبيت نوافذ ويندوز على الشاشة أو إخفاؤها أو جعلها شفافة.

في النهاية لاستعادة إعدادات البرامج وكذلك التعريفات، أنقر على زر Backup Manager، ثم على زر Open، ثم اختر مجلد النسخ الاحتياطي، أخيرا إضغط على زر OK:

حمل برنامج Cloning للويندوز من هنا.