Site icon عشاق التطبيقات

ما هو زر WPS في الرواتر ولماذا يجب عليك تعطيله

ما هو زر WPS في الرواتر ولماذا يجب عليك تعطيله

ما هو زر WPS

بلا شك أن لاحظت في مرة من المرات زر WPS في الراوتر الخاص بك، إذن ما هو هذا الزر؟ ولماذا يجب عليك تعطيله؟، هذه الأسئلة ومعلومات أخرى سوف نتعرف عليها في هذا المقال، فتابع معي للنهاية.

رواتر الواي فاي موجودة الآن في المنازل والجامعات والمقاهي والحدائق وفي كل مكان، وهي تساعدنا بسهولة في الاتصال بالإنترنت وإنشاء شبكات محلية لربط جميع الأجهزة سواء كانت هواتف أو حواسيب أو شاشات تلفاز أو طابعات أو غيرها من الأجهزة.

لذلك فإن تعلم طريقة إعداد الرواتر من الأمور الضرورية التي يجب أن يتعلمها كل مستخدم، فمن خلالها يمكنك توفير اتصال سريع وآمن بين مختلف الأجهزة والراوتر، بالإضافة إلى إمكانية تطبيق الفلتر والتعرف على الأجهزة الدخيلة التي تتصل بالإنترنت الخاص بك مع القدرة على منعها من ذلك.

طبعا للوصول إلى إعدادات الراوتر أو البوابة يتم ذلك من متصفح الويب، عادة عن طريق إدخال عنوان http://192.168.1.1/، وعلى الرغم من أن نظام تشغيل الراوتر أو الروم قد يختلف قليلا من راوتر إلى آخر، إلا أنها تحتوي تقريبا على نفس الخيارات، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على دور خيار WPS الموجود في جميع رواتر واي فاي فتابعي معي.

لا شك أنه إذا تصفحت جهاز الراوتر الخاص بك سرعان ما ستلاحظ زر مكتوب بجانبه WPS وهي تعني Wi-Fi Protected Setup، وكذلك مصباح صغير بنفس الاسم، وربمى يكون لديك المصباح مشغل في هذه الأثناء أو غير مشغل، بينما اتصالك بالراوتر ومن خلاله بالإنترنت جيد ولا يوجد أي مشاكل، لكن وبغض النظر إذا كان مصباح WPS مشغل أو معطل، ألم تتسائل يوما ما دور هذا الزر؟ وما دور WPS في الراوتر؟

ما هو زر WPS في الرواتر

في هذا الراوتر خيار WPS مفعل:

قد يعجبك: عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم بالماوس والكيبورد.

زر تفعيل WPS في جانب الراوتر:

ملاحظة2/1: بعض الرواتر لا يوجد بها زر لتفعيل WPS، سوف تجد فقط المصباح، ولتفعيل WPS في هذه الرواتر سوف تحتاج إلى كود PIN من 8 أرقام تجده في كُتيب الارشادات أو خلف الراوتر كما في هذا المثال:

من هنا نستنتج أن تفعيل WPS يتم إما عن طريق زر التشغيل أو كود PIN.

دور WPS في رواتر واي فاي

دور WPS في رواتر واي فاي هو توفير طريقة سريعة في اتصال مختلف الأجهزة بالواي فاي دون الحاجة إلى كتابة كلمة المرور، الـ WPS تدعمه هواتف أندرويد 4.x كيتكات فما فوق وكذلك يدعمه الويندوز وأيضا هواتف بلاك بيري، الدعم قد يأتي أيضا من الطابعات وشاشات التلفاز، على سبيل المثال إذا كانت لديك طابعة بها زر WPS، في هذه الحالة يكفيك تفعيل WPS في الراوتر ثم النقر على زر WPS في الطابعة لانشاء اتصال بينهما بدون كتابة كلمة المرور، الأمر نفسه إذا كنت تستعمل هاتف أندرويد كما سنتعرف على ذلك بعد قليل.

تفعيل WPS في رواتر واي فاي

لتفعيل WPS يجب عليك الضغط على الزر الموجود في الراوتر، ثم الدخول إلى إعدادات الراوتر ثم خيارات الواي فاي وتمكين خيار WPS:

ملاحظة2/2: يجب أيضا ترك اسم الواي فاي ظاهر لجميع الأجهزة بتمكين خيار Broadcast Network Name، بالإضافة إلى أن WPS لا تعمل إلا مع حماية WPA-PSK أو WPA2-PSK، لذلك يحب عليك اختيارها من Security Mode كما هو موضح في الصورة أعلاه.

الاتصال من هاتف أندرويد بالواي فاي عبر WPS

من هاتفك بنظام أندرويد إفتح نافذة فحص نقاط الواي فاي، عندما يكتشف الهاتف أي نقطة واي فاي، وإذا لاحظت وجود عبارة (WPS available) هذا يعني أن هذا الواي فاي يُفعل WPS، إلمس الآن زر القائمة في الهاتف ثم إلمس خيار WPS push button أو أكتب كود PIN من خيار WPS PIN entry:

ربمى يفيدك: استرجاع الهاتف المسروق ومعرفة مكانه على الخريطة.

إنتظر قليلا سوف يتم الاتصال بدون إدخال كلمة مرور:

أي جهاز لديك يحتوي على زر WPS يكفيك الضغط على ذلك الزر وسوف يتم الاتصال بدون الحاجة إلى كتابة كلمة المرور.

لماذا يجب تعطيل WPS في رواتر واي فاي؟

في سنة 2011 اكتشف باحث أمني خلل كبير في الاتصال بالراوتر باستخدام WPS التي تستعمل كود PIN، بحيث يتم استغلال ثغرة بتنفيذ هجوم القوة الغاشمة (brute force attack) للحصول على كود الواي فاي، هذا الهجوم يمكنك تنفيذه بسهولة عبر تطبيقات للأندرويد موجودة في متجر جوجل بلاي قد نتحدث عنها في مقالة مستقلة.

إذن بالنسبة للرواتر التي تستعمل كود PIN لربط الاتصال بين الأجهزة والراوتر، يفضل فيها تعطيل WPS، أما الرواتر التي تتصل بالزر فلا خوف من تعطيلها لأنها آمنة ومحمية.

قد يعجبك أيضا: تغيير DNS للاندرويد لزيادة السرعة وأمان التصفح.

Exit mobile version