Site icon عشاق التطبيقات

مراقبة وإدارة الكمبيوتر عن بعد عبر موقع O&O Syspectr

مراقبة وإدارة الكمبيوتر عن بعد عبر موقع O&O Syspectr

مراقبة الكمبيوتر

نتعرف في هذا الشرح المفصل على موقع مميز متخصص في مراقبة وإدارة الكمبيوتر عن بعد عن طريق العديد من الخصائص الفريدة.

في كثير من الأحيان نحن ملزمين على ترك حواسيبنا تعمل وحدها لتنفيذ بعض الإجراءات الضرورية، مغادرتك للحاسوب الشخصي بهذه الطريقة يجعله عرضة لبعض التغييرات المفاجئة، سواء عن طريق تدخل أحد المتطفلين أو ظهور أحد الأخطاء غير المتوقعة، ففي كلتا الحالتين يجب عليك معرفة تلك المشاكل فور حدوثها، وذلك لكي تتمكن من حلها فورا عن بعد أو عند العودة إلى حاسوبك.

مراقبة وإدارة الحاسوب عن بعد ومن أي مكان في العالم لم يكن سابقا بالأمر السهل، لأننا كنا في حاجة إلى استعمال خدمات أو برامج غالية ومعقدة، لكن الوضع الآن تغير كليا، حيث أصبحت هناك خدمات مجانية بإمكانك الاعتماد عليها في مراقبة وإدارة الحواسيب عن بعد، واحدة من تلك الخدمات يقدمها موقع O&O Syspectr، إذن دعونا نتعرف على هذا الموقع وعلى طريقة التشغيل في هذه المقالة.

مميزات موقع O&O Syspectr

يقدم موقع O&O Syspectr خدمة مجانية على الإنترنت تستطيع من خلالها مراقبة وإدارة أكثر من جهاز كمبيوتر عن بعد من أي مكان في العالم مباشرة من متصفح الويب، عبر هذه الخدمة بإمكانك مراقبة حاسوبك الشخصي وحاسوب العمل والخوادم إلى غير ذلك من مكان واحد وهو حسابك في الموقع، تشمل المراقبة تلقي مجموعة من الإشعارات والتي سوف تحصل عليها في هاتفك فور حدوث أي تغييرات في الحاسوب المُراقب مثل الأخطار والمشاكل والتحذيرات والمعلومات.

من بين الوحدات التي يمكنك مراقبتها في الكمبيوتر هي إغلاق أو إعادة تشغيل الكمبيوتر، تغييرات في النظام، تغييرات في العتاد والبرامج، درجة أمان وتحديثات النظام، عمل القرص الصلب والحجم، بإمكانك أيضا مراقبة مفاتيح USB الموصولة بالجهاز، الإطلاع على المهام التي تعمل في الخلفية مراقبتها، بالنسبة لإدارة الكمبيوتر، فبإمكانك عن بعد تنفيذ أكواد سطر الأوامر cmd وPowerShell بالإضافة إلى القدرة إلى الدخول إلى حاسوبك والتحكم به عن بعد.

مراقبة وإدارة الكمبيوتر عن بعد عبر موقع O&O Syspectr

الخطوات الأولى للبدء باستعمال هذه الخدمة تتجلى في إنشاء حساب جديد في الموقع (الرابط في آخر المقال)، بعد التسجيل سوف يقدم لك الموقع برنامج خادم يجب عليك تثبيته في جميع الحواسيب التي ترغب في مراقبتها وإدارتها عن بعد.

بعد تثبيت البرنامج الخادم إفتح هذه الصفحة سواء كان ذلك من كمبيوتر آخر أو من هاتفك، بعدها مباشرة سوف تحصل على هذه الواجهة:

قد يعجبك: مراقبة ملفات ويندوز بعد التعديل، الإنشاء، الحذف أو التسمية.

(1): أنقر هنا لتحميل برنامج الخادم لتثبيته في حواسيب جديدة لإضافتها إلى حسابك قصد المراقبة والإدارة.

(2): إفحص QR كود بهاتفك لتفح رابط حسابك شريعا في الهاتف والبدء بالمراقبة والإدارة من هناك.

(3): عدد الحواسيب المضافة إلى حسابك.

(4): هنا يتم عرض عدد المشاكل والتحذيرات في الحواسيب المراقبة، أنقر عليها للاطلاع على تلك المشاكل ومكان تواجدها في الحاسوب.

(5): هنا يتم عرض تواريخ المشاكل والتحذيرات المكتشفة حديثا وسبقا.

(6): هنا يتم عرض كافة الحواسيب المضافة إلى حسابك، أنقر على أي حاسوب لعرض كافة الوحدات المتاحة في المراقبة والإدارة.

بعد النقر على الحاسوب سوف تحصل على لوحة التحكم كما في هذه اللقطة، أول شيء يمكنك ملاحظته هي الإشارات الملونة كما هو موضح في بالأسهم:

معاني تلك الإشارات على الشكل التالي: الحمراء وتعني هناك مشاكل والصفراء تعني التحذيرات والخضراء تعني لا وجود لمشاكل والزرقاء تعني أن الحساب يتلقى معلومات من الكمبيوتر لذا وجب الإنتظار، والرمادية تعني أن الحالة معطلة حاليا ولا وجود لأي معلومات.

ربمى يفيدك: تطبيق الرفاهية الرقمية لتتبع الوقت الذي تقضيه على هاتفك.

وهذه هي وحدات المراقبة والإدارة عن بعد:

(7): من هنا بإمكانك الاطلاع سريعا على معلومات العتاد في الحاسوب مثل البطاقة الأم، المعالج، الرام، بطاقة الشاشة، الصوت، الشبكة إلى غير ذلك.

(8): من هنا بإمكانك التعرف على البرامج المثبتة في الحاسوب مع القدرة على إلغاء تثبيت بعضها.

(9): من هنا تستطيع الاطلاع على مشاكل الأمن في الويندوز بما فيها حماية النظام بكلمة مرور، برامج الحماية، الجدار الناري، التحديثات التلقائية وغيرها.

(10): من هنا سوف تتمكن من الاطلاع على وجود تحديثات مهمة للنظام، وكذلك التحديثات غير المهمة، طبعا مع إمكانية تشغيل التحديث مباشرة من هذا الخيار.

(11): من هنا تستطيع الاطلاع على حجم الأقراص الصلبة، الحجم المستخدم والمتوفر.

(12): من هنا يمكنك عمل إلغاء تجزئة الأقراص الصلبة، هذه الميزة تتطلب برنامج مدفوع يوفره الموقع.

(13): بإمكانك من هنا تنظيف القرص الصلب من الملفات غير المرغوبة.

(14): من هنا يمكنك مراقبة درجة حرارة القرص الصلب.

قد يعجبك أيضا: كشف الكاميرات المخفية في الغرف عبر هاتفك.

(15): من هنا لك القدرة على الإطلاع على مفاتيح USB التي يتم توصيلها في حاسوبك أثناء غيابك.

(16): من هنا يمكنك مراقبة البرامج والمهام والخدمات التي تعمل في الخلفية ومعرفة أي منها غير مرغوب فيه.

(17): من هنا تستطيع استعمال سكربتات PowerShell لإدارة الكمبيوتر عن بعد.

(18): من هنا تستطيع استعمال أكواد cmd لإدارة الكمبيوتر عن بعد.

(19): من هنا تستطيع الدخول إلى حاسوبك عن بعد والتحكم فيه كما لو أنك أمامه.

مثال عن وحدة من وحدات المراقبة والإدارة

الآن سوف نأخذ مثال لأحد الوحدات وليكن تحديثات ويندوز:

عند الدخول إلى الوحدة سوف تجد مجموعة من المعلومات سواء عن المشاكل والأخطار أو عن التحذيرات والمعلومات، في بعض الوحدات سوف يكون بمقدورك تنفيذ بعض الإجراءات لإصلاح المشاكل والتحذيرات، ففي تحديثات الويندوز سوف تتمكن من تثبيتها كما هو موضح في اللقطة السابقة.

ربمى يفيدك: تتبع روتينك اليومي في استعمال التطبيقات لنتجح في حياتك.

سوف تلاحظ أيضا وجود زر ترس (السهم) عند الدخول إلى بعض الوحدات، من هذا الزر بإمكانك تفعيل أو تعطيل بعض خيارات المراقبة:

التحكم في تلقي الإشعارات

للتحكم في الإشعارات التي سوف تتلقاها في هاتفك أو حاسوب آخر تستخدمه للمراقبة، توجه بالتمرير إلى بريدك الإكتروني في الحساب ثم إختر Notifications:

من الإشعارات يمكنك تفعيل أو تعطيل الوحدات التي ترغب في تلقي إشعاراتها أثناء المراقبة، بإمكانك أيضا تعيين الإشعار كمعلومة أو إتحذير أو مشكل.

تفضل بزيارة موقع O&O Syspectr من هنا.

Exit mobile version