إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي
إنشاء مجلد، أندرويد

إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي

تعرف على هذه الطريقة الرائعة في إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي حسب حدث معين مثل GPS، الواي فاي، البلوتوث، الإتصال، الوقت، الشحن، سماعات الرأس والإشعارات.

يسمح لنا نظام تشغيل اندرويد بإنشاء المجلدات ووضع بداخلها أي عدد من التطبيقات قصد التنظيم والترتيب، فعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء مجلد خاص بتطبيقات التي تحتاجها في العمل، ومجلد آخر يحتوي على تطبيقات الدراسة وآخر خاص بالتطبيقات التي تُشغلها عادة في المنزل أو المقهى إلى غير ذلك.

طبعا هذه الطريقة سوف تضمن لك تنضيما محكما للتطبيقات في هاتفك، لكن لها مشكل واحد وهو أنك سوف تضطر إلى إنشاء العديد من المجلدات يمكن أن تتيه بينها وتربك اختيارك للتطبيق المناسب، لهذا السبب يأتي تطبيق Contextual App Folder ليحل هذا المشكل عن طريق إنشاء مجلد واحد تتغير تطبيقاته حسب حدث معين، ما هي تلك الأحداث؟ وكيف يعمل التطبيق؟ هذا ما سنتعرف عليه معا في هذه المقالة فتابع معي.

مميزات تطبيق Contextual App Folder

تطبيق Contextual App Folder برنامج مجاني لهواتف أندرويد تستطيع من خلاله إنشاء مجلد سحري تتغير تطبيقاته حسب حدث معين، يوفر التطبيق حتى الآن 8 أحداث مختلفة وهي: نظام تحديد المواقع GPS، الواي فاي، البلوتوث، الإتصال، الوقت، الشحن، سماعات الرأس والإشعارات.

يتمحور عمل التطبيق حول اختيار تطبيقات محددة ثم اختيار حدث معين، بحيث يتم جمع تلك التطبيقات داخل مجلد واحدة، وبمجرد ما يتم تشغيل أو تفعيل الحدث حتى يتم إظهار التطبيقات المرتبطة بذلك الحدث داخل المجلد، بهذه الطريقة يمكنك ترتيب تطبيقات هاتفك بشكل ذكي وأكثر تنظيما وخالي من التعقيدات.

إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي

بعد تحميل وتشغيل التطبيق (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة وهي تعرض مجلد افتراضي باسم Default، يمكنك وضع في هذا المجلد تطبيقات يتم عرضها عند غياب أي حدث، إلمس اسم المجلد لتغيير اسمه أو إلمس أيقونته لإضافة تطبيقات إليه:

إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي

قد يعجبك: جدولة نغمة رنين اندرويد حسب أوقات معينة.

لإضافة تطبيقات أخرى تتفاعل مع الأحداث إلمس زر الإضافة (+)، سوف تظهر أمامك الأحداث الثمانية وهي على الشكل التالي:

1- GEO Location: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد عند دخولك لمنطقة معينة في الخريطة، طبعا يجب تفعيل GPS في الهاتف.

2- Wi-Fi: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد عند الاتصال بشبكة واي فاي محددة، اختر اسم الواي فاي، مثلا واي فاي العمل حيث يتم عرض تطبيقات تخص العمل أو واي فاي المنزل مع تطبيقات تخص المنزل وهكذا.

3- Bluetooth: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد عند الاتصال بجهاز محدد عبر البلوتوث.

4- Charging: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد أثناء الشحن.

5- Calling: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد عند الاتصال، ضف تطبيقات مثل المفكرة لكي تتمكن من الوصول إليها بسرعة لتسجيل الملاحظات والأرقام والعناوين أثناء المكالمة.

ربمى يفيدك: عمل نسخة احتياطية للاندرويد في السحب التخزينية.

6- Time: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد في وقت معين.

7- Notification: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد عند صدور إشعار من تطبيق محدد.

8- Headphone: اختر هذا الحدث حيث يتم عرض تطبيقات داخل المجلد عند تركيب السماعات، هنا يمكنك إضافة تطبيقات لتشغيل الميديا وكذلك تطبيق اليوتوب على سبيل المثال.

في هذا المثال اخترنا حدث الواي فاي، هنا يتم عرض جميع نقاط الواي الفاي التي اتصلت بها سابقا، اختر منها أي نقطة، على سبيل المثال واي فاي المنزل:

بعد تحديد نقطة الواي فاي اختر التطبيقات التي سوف يتم عرضها داخل المجلد تلقائيا عند الاتصال بذلك الواي فاي:

إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي

من Add Shortcut يمكنك أيضا إضافة بعض الاختصارات إلى المجلد جنبا إلى جنب مع التطبيقات.

قد يعجبك أيضا: تحويل الهاتف إلى لوحة اعلانات لعرض نصوص متحركة.

بعد تعيين الأحدات والتطبيقات المرتبطة بها بالشكل الذي يناسبك، نأتي إلى مرحلة عرض المجلد على شاشة الهاتف، للقيام بذلك إغلق التطبيق ثم إلمس بشكل مطول شاشة الهاتف ثم من التطبيقات المصغرة “Widgets” الرقم (1) إلمس من جديد بشكل مطول التطبيق وضعه في الشاشة الرقم (2):

وهكذا يتم عرض المجلد السحري على الشاشة بحيث تتغير تطبيقاته حسب حدث معين، الآن وبعد الاتصال بشبكة واي في المنزل يتم عرض تلقائيا التطبيقات المرتبة بهذا الحدث:

إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي

من جهة أخرى يمنحك التطبيق القدرة على تخصيص أيقونة المجلد بتغيير الألوان والشكل والنسق من خيار Folder Layout:

حمل تطبيق Contextual App Folder من هنا.