Site icon عشاق التطبيقات

ما هي شريحة eSIM وما هي مميزاتها

ما هي شريحة eSIM وما هي مميزاتها

ما هي شريحة eSIM

شريحة الهاتف التقليدية SIM ستصبح عما قريب من الماضي، هناك شريحة جديدة في الطليعة، وهي ستجعل عملية التنقل عبر الشركات أسهل بكثير كما هو عليه الوضع الآن، ليس فقط أبل وسامسونج اللذان بدأوا بالتخلص من الشريحة القديمة، بل وحتى شركات مثل AT&T، تشاينا يونيكوم، فيرزيون، فودافون، وأورونج متوجهين للشريحة الإلكترونية الجديدة المسماة eSIM، إذن ما هي شريحة eSIM وما هي مميزاتها؟

ما هي شريحة eSIM

عندما تصبح الشريحة الإلكترونية eSIM متاحة لن تحتاج لإدخالها في الهاتف كما نفعل الآن، بل ستكون مدمجة في الجهاز، إنه معيار جديد من الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA)، بالنسبة للمعلومات التي بداخلها ستكون قابلة لإعادة الكتابة وخاضعة لكل مشغلي الهواتف.

مزايا الشريحة الإلكترونية eSIM

من مزايا الشريحة الإلكترونية eSIM أنها ستسهل علينا التنقل بين مختلف شركات الاتصالات، وحتى تبديل خطط البيانات عند المشغل الحالي، بمجرد مكالمة واحدة يمكنك تغيير مشغلك الحالي، هذا سيوفر علينا الوقت الكثير.

قد يعجبك: سر تسمية البلوتوث بهذا الاسم وكيف صمم الشعار.

من جهة أخرى فإن تغيير الهواتف سيصبح سهلا جدا، مثلا، تريد الانتقال من هاتف يعمل بشريحة الميكرو SIM إلى هاتف حديث يعمل بشريحة النانو SIM هنا ستكون عملية نقل بياناتك في غاية السهولة عكس ما عليه الوضع الآن، فمع الشريحة الإلكترونية الجديدة ما عليك فعله هو تسجيل الجهاز الجديد فقط.

الملفات الشخصية عند شركات الاتصال

الشريحة الإلكترونية ستحمل الملفات الشخصية لكل الشركات المرتبطة بالاتصال، ولكن فقط تلك التي تستخدم سوف يتم تفعيلها، بمعنى آخر أن لكل ملف شخصي له شركة خاصة به، تماما كما الشريحة التقليدية كل منها لشركة خاصة بها، وهذا ما سيسمح لك امتلاك أكثر من خط في آن واحد، المغزى من الشريحة الإلكترونية هي تفعيل عدة خدمات لشركات الاتصال معا في نفس الجهاز مثلما أنك تستخدم الهاتف ذو شريحتين أو ثلاث.

نهاية التجوال

عند نزولك في بلد آخر يمكنك الحصول على رقم هاتف شخصي جديد لك مع المحافظة على رقمك في بلدك،
هناك بالفعل بعض الأجهزة مزودة بالشريحة الإلكترونية بشكل من الاشكال مثل الساعة الذكية Samsung Gear S2، الساعة الذكية مرتبطة بنظام الجيل الثالث (3G)، بحيث لا يمكنك فتحها من أجل إدخال الشريحة، فهي مدمجة في الجهاز، من هنا نستنتج أن الشريحة الإلكترونية سوف يكون حجمها صغير سيتح استخدام عدة أجهزة كالهواتف والساعات بغض النظر عن حجمها.

الشريحة الإلكترونية ستأتي على جزئين، الجزء الأول سيأتي مع الأجهزة القابلة للارتداء (الساعات الذكية) والأجهزة اللوحية وأجهزة أخرى، بينما الجزء الثاني سيكون حصريا للهواتف الذكية فقط، بفضل الشريحة الإلكترونية سيكون مخول لك ربط عدة أجهزة بنظام واحد من اختيارك، ما زال علينا أن ننتظر ونرى متى سيبدأ الجزء الثاني، ولكن البعض يقول أنه سيبدأ في يونيو القادم في حين يقول آخرون أنه سيبدأ بحلول نهاية عام 2017.

ربمى يفيدك: أهم 7 روابط من جوجل وجب على أي مستخدم معرفتها.

حسنا قد يسأل البعض، ماذا لو كان عندي هاتف ذكي بشريحتين تقليديتين؟ هل سأكون قادرا على التمتع بفوائد الشريحة الإلكترونية؟ لا داعي للقلق يمكنك الاستفادة من الشريحة الإلكترونية ما دامت الشركات قادرة على إعادة برمجة الشريحة التقليدية وتزويدها بمعايير جديدة، كتوضيح، سيكون الأمر مثل شريحة آبل البيضاء.

كيف أحصل على خط جديد لهاتفي؟

عند شرائك لهاتف ذكي، أو جهاز لوحي، أوساعة ذكية من شركة ما يمكنك برمجة الجهاز في المتجر، أما إذا اشتريت الجهاز من مكان آخر فهذا سيكون سهلا أيضا، يمكنك تنزيل البرامج من المواقع الإلكترونية لشركات الاتصال من أجل الحصول على رقم جديد.

في الختام

كل شئ يوحي بأن الشريحة الإلكترونية SIM الجديدة ستفيدنا جميعا، إلا أن الوقت كفيل بإبلاغنا عن سلبيات هذه التقنية.

أخيرا هل تظن فعلا أن الشريحة الإلكترونية ستجعل الأمور سهلة، أم أنها خطوة شيطانية لإبقائنا تحت المراقبة؟

Exit mobile version