Site icon عشاق التطبيقات

معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر أو بنفس شبكة الواي فاي

معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر أو بنفس شبكة الواي فاي

راوتر، واي فاي، أندرويد

إذا كان لديك راوتر واي فاي في المنزل أو العمل وهناك مجموعة من الأجهزة المتصلة معه، فإنه من الضروري معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر أو بنفس شبكة الواي فاي سواء كانت هواتف أو حواسيب أو غيرها.

هذه المعرفة سوف تمكنك من تحديد أي أجهزة دخيلة لاتخاد الاجراء المناسب ضدها إما بحظرها إذا كان ذلك ممكنا من إعدادات الراوتر أو عن طريق تغيير كلمة المرور، ولكي تتعرف على الأجهزة المتصلة معك في نفس الشبكة يمكنك استعمال بعض برامج الويندوز أو تطبيقات الهواتف الذكية مثل تطبيق Fing للأندرويد الذي سيرافقنا في هذه المقالة.

مميزات تطبيق Fing

تطبيق Fing برنامج مجاني لهواتف أندرويد تستطيع من خلاله عمل فحص للشبكات المحلية واكتشاف الأجهزة المتصلة بها مع معرفة مجموعة من المعلومات المهمة كعنوان الأي بي الداخلي والخارجي وعنوان الأي بي لبوابة الراوتر للوصول إلى الإعدادت، وعنوان الماك والشركة المصنعة، مع إمكانية إعادة تسمية الأجهزة وتغيير أيقوناتها وكتابة ملاحظات عليها.

يمكنك أيضا معرفة المنافذ المفتوحة لكل جهاز والكشف عن مشاكل الشبكة ومشاركتها عبر التطبيقات والشبكات الاجتماعية، يمكنك عبر التطبيق أيضا – بلمست زر – نسخ مختلف العناوين، بالإضافة إلى ذلك لديك القدرة على تشغيل الأجهزة انطلاقا من الهاتف عبر ميزة Wake On LAN إلى غير ذلك من الممزات الفريدة والمهمة.

معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر أو بنفس شبكة الواي فاي

بعد تحميل وتشغيل التطبيق (الرابط في آخر المقال) قم بعمل فحص للشبكة لعرض جميع الأجهزة المتصلة مع الاسم الافتراضي لكل جهاز والشركة المصنعة وعنوان الأي بي والماك:

قد يعجبك: ما هو زر WPS في الرواتر ولماذا يجب عليك تعطيله.

أول شيء نقوم بالتعرف عليه أكثر هو الراوتر، إلمس اسمه في الأعلى (السهم) لعرض المعلومات:

من بين أهم المعلومات الممكن معرفتها عن الراوتر هناك عنوان بوابة الإعدادات من Gaveway وعنوان الماك من BSSID وعنوان الأي بي الخارجي الذي تتصل به مع الشبكة العالمية للإنترنت من Internet Adress، إذا أردت نسخ أي معلومة من تلك المعلومات يكفيك لمسها وسوف تُنسخ تلقائيا إلى الحافظة.

ربمى يفيدك: إنشاء QR كود لمشاركة كلمة مرور واي فاي بسهولة.

بالعودة إلى الأجهزة المتصلة معك بالشبكة إلمس أي جهاز منها لعرض المعلومات:

من الأسهم يمكنك إعادة تسمية الجهاز وإضافة ملاحظة وتغيير الأيقونة ليسهل عليك التعرف على هذا الجهاز إذا كان متصل أو غير متصل في المرة القادمة، يمكنك أيضا معرفة عنوان الأي بي الداخلي من IP Address وعنوان الماك من MAC Address وHostname وهو شبيه بالأي بي الداخلي، معلومة مهمة أيضا يمكنك معرفتها وهي أول مرة اتصل بها هذا الجهاز بالواي فاي الخاص بك من First seen، من هذا الخيار يمكنك التعرف بسهولة على الأجهزة الغريبة والتي اتصلت بالواي فاي حديثا.

من جهة أخرى إذا أردت معرفة المنافذ المفتوحة في هذا الجهاز يمكنك القيام بالفحص من Scan services، يمكنك أيضا استعمال أداة Ping لكشف وجود أخطاء الاتصال بالشبكة وأداة Trace route لتحديد مكان تلك الأخطاء قصد إصلاحها، أخيرا يمكنك استعمال أداة Wake on LAN لتشغيل الجهاز مباشرة عبر الشبكة.

حمل تطبيق Fing للاندرويد من هنا.

Exit mobile version