ما هو ping وكيف يأثر على سرعة الإنترنت
ما هو ping، سرعة الانترنت

ما هو ping وكيف يأثر على سرعة الإنترنت

نجيب في هذا المقال على السؤال التالي: ما هو ping وكيف يأثر على سرعة الإنترنت لديك، تعرف على أحد أهم عناصر اتصالك بالشبكة العنكبوتية وأهميته بالنسبة للألعاب.

عندما نتحدث على سرعة الإنترنت سواء في الحواسيب المكتبية والمحمولة أو في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فإن تفكرينا يتوجه مباشرة إلى سرعة التحميل، لهذا قد تجد البعض يتباهى بأن لديه سرعة إنترنت تصل إلى 12 أو 20 أو 100 ميجابايت في الثانية أو أكثر خصوصا إذا كان المستخدم في بلاد أجنبية توفر صبيب أعلى من ذلك.

قد يعجبك: تنظيف الرام لتسريع أداء الكمبيوتر ومنع بطء الجهاز.

طبعا وكما يعلم الجميع أن هناك سرعة ثانية للإنترنت مخصصة للرفع، وهي دائما ما تكون أبطأ بكثير من سرعة التحميل، لأن أغلبنا لا يستخدمها إلا في أوقات قليلة مثل ارسال الملفات، لكن ما لا يعرفه الكثير أن هناك سرعة ثالثة في غاية الأهمية إذا لم تهتم بها سوف تؤثر سلبا على سرعة اتصالك بالإنترنت ككل، هذه السرعة تعرف بـ ping.

ما هو ping وكيف يأثر على سرعة الإنترنت

في البداية يجب أن نعلم أن الاتصال بالإنترنت يتم عن طريق ارسال طلبات من جهازك إلى الخادم الموجود في مكان ما في العالم، ثم انتظار الرد من الخادم، وهذه العملية تتم بسرعة كبيرة، انتظارك للرد على طلبك من الخادم هو بالضبط ping ويقاس بالملي ثانية (ms)، فكلما قل انتظارك للرد، كانت الاستجابة سريعة، وبالتالي كان اتصالك بالإنترنت أسرع.

سرعة البنج وعلى الرغم من أهميتها لجميع المستخدمين إلا أنها أكثر أهمية بالنسية لهواة الألعاب أون لاين، فهؤلاء اللاعبين إذا كانت سرعة الرفع لديهم كبيرة (20 ميجابايت في الثانية على سبيل المثال) في المقابل لديهم سرعة ping بطيئة، في هذه الحالة سوف يعانون من تأخر في الاستجابة، مما يعني تحرك البطل بشكل متقطع أو متأخر بثانية أو ثانيتين حسب طول فترة انتظار الرد.

ربمى يفيدك: برنامج PC Manager لتنظيف وتسريع الجهاز من مايكروسوفت.

الأمر نفسه يحدث عند تشغيل البرامج التي تعتمد على الانترنت، إذا لاحظت أن تشغيلها كان بطيئا فتأكد أن سرعة ping لديك تأخذ وقتا أطول.

السرعة المثالية للبنج يجب أن تكون في حدود 20 ملي ثانية أو أقل، إذا كانت أكثر من ذلك، في هذه الحالة يجب عليك إصلاحها عبر تنفيذ بعض النصائح سوف نتعرف عليها بعد قليل، لكن قبل ذلك دعونا نحسب سرعة ping في أجهزتنا.

حساب سرعة ping في الجهاز

لحساب سرعة ping هناك مواقع متخصصة في ذلك مثل موقع Speedtest أو أي موقع آخر يمكنك من خلاله حساب سرعة الانترنت، بعد زيارة الموقع أنقر على GO ثم إنتظر قليلا حتى ينتهي الاختبار.

بعد الحصول على النتائج، يمكنك الاطلاع على سرعة ping لديك من الخيار المحدد:

ما هو ping وكيف يأثر على سرعة الإنترنت

ملاحظة: أحيانا Ping يمكنك أن تسمى في بعض المواقع بالـ Latency أو Idle Latency أو Idle Ping.

بعد انجاز الاختبار يمكنك إعادته أكثر من مرة لمعرفة السرعة الحقيقية.

إصلاح سرعة ping

1- تقليل وتوقيف قدر المستطاع البرامج والتطبيقات التي تستهلك اتصالك بالإنترنت سواء في الكمبيوتر أو الهاتف خصوصا التي تعمل في الخلفية، أيضا إذا كانت هناك أجهزة كثيرة متصلك معك في نفس الشبكة فقد تؤثر سلبا على سرعة ping لديك.

2- الجلوس بالقرب من راوتر واي فاي لتقليل وقت ping، إذا لم يكن بالإمكان ذلك حاول وضع الراوتر في مكان مكشوف وسط الغرفة بعيدا عن الحواجر مثل الجدران، وبعيدا عن الأجسام المعدنية وكذلك الفرن الكهربائي أو microwave، ولا تنسى وضع الراوتر في مكان عالي وليس على الأرض.

3- يفضل استعمال كابل Ethernet عوض الاتصال بالواي فاي.

4- استعمل برامج تسريع الألعاب مثل Razer Cortex أو Game Assistant للحاسوب أو تطبيق Dr. Booster للهواتف الذكية.

قد يعجبك أيضا: تسريع شحن الهاتف في وقت قياسي هذه أفضل النصائح.