إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية للاندرويد
إيقاف التطبيقات، أندرويد

إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية للاندرويد

أحد أكثر العوامل المسببة في استنزاف البطارية بشكل كبير في الهواتف الذكية، هي التطبيقات التي تعمل في الخلفية، لذلك يجب عليك إيقاف تلك التطبيقات لتسريع الجهاز والحفاظ على الشحن لأطول مدة ممكنة.

فكما هو معروف في هواتف أندرويد أن العديد من التطبيقات، وعلى الرغم من إغلاقها تظل تعمل في الخلفية بدون توقف مما يجعلها تستهلك باستمرار شحن البطارية طوال وقت تشغيل الهاتف، ناهيك عن استهلاك مساحة مهمة في ذاكرة الرام، وكذلك العمل على تبطيئ الهاتف، وإفقاده القدرة على الثبات وتعريضه للتشنجات المتلاحقة.

ولكي تمنع التطبيقات من العمل في الخلفية لديك أربعة خيارات:

1- أن تقوم بإلغاء تثبيتها، ويعتبر كحل غير عملي بتاتا للعديد من المستخدمين.

2- قتلها وهو خيار غير مجدي لأنك سوف تعيد العملية مرارا وتكرار، لأن التطبيقات سوف تعود للخلفية من جديد.

3- تجميدها وهو أيضا غير مفيد لأنه يخفي التطبيقات من الهاتف مما يدفعك إلى إلغاء التجميد في كل مرة أردت فيها تشغيل التطبيقات.

4- إسباتها وتنويمها ويعتبر الخيار الأمثل ضمن المجموعة، لأنه يعمل على توقيف التطبيقات من العمل في الخلفية بشكل مستمر ولا يخفي أيقوناتها من الهاتف حيث يمكنك تشغيلها بسهولة في كل مرة أردت فيها ذلك.

قد يعجبك: تشغيل التطبيقات بسرعة في الأندرويد من قائمة الميزات السريعة.

وللاستفادة من ميزة إسبات التطبيقات في هواتف أندرويد إليك تطبيق Greenify الأفضل على الاطلاق في توقيف التطبيقات من العمل في الخلفية وسوف يرافقنا في مقالة اليوم.

مميزات تطبيق Greenify

تطبيق Greenify برنامج ذو نسخة مجانية لهواتف أندرويد تستطيع من خلاله إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية عن طريق إسباتها وتنويمها، بهذا لن تحتاج إلى تجميدها أو قتلها أو إلغائها من هاتف كما سبق الذكر.

الأخبار السارة هنا أن هذا التطبيق أصبح يدعم حتى الهواتف التي لا تملك صلاحيات الروت، بعد إسبات التطبيقات سوف تحافظ كثيرا على عمر شحن البطارية بالإضافة إلى تسريع عمل الهاتف.

إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية للاندرويد

بعد تحميل وتشغيل التطبيق (الرابط في آخر المقال) إلمس علامة الاضافة (الرقم 1) لعرض التطبيقات:

إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية للاندرويد

بعد عرض التطبيقات سوف تجدها مصنفة إلى 3 أقسام:

– تطبيقات تعمل في الخلفية (2): عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي تعمل في الخلفية الآن، حاول جعل هذه القائمة تعرض القليل من التطبيقات قدر المستطاع عن طريق توقيفها.

– تطبيقات تبطئ الهاتف عند… (3): عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي تتفاعل مع أحداث معينة وقد تبطء الهاتف، يتم عرض الحدث الذي يتفاعل مع التطبيق أسفل كل أيقونة.

– تطبيقات مجدولة: عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي جدولة نفسها لتعمل في الخفاء.

ربمى يفيدك: تشغيل إنذار عند اكتمال الشحن للحفاظ على البطارية.

لإظهار المزيد من التطبيقات (الرقم 5) إلمس More (الرقم 4)، حسنا بعد عرض جميع التطبيقات حدد منها ما تود توقيفه ثم أنقر على زر الموافقة (رقم 6):

إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية للاندرويد

بعد توقيف التطبيقات سيتم إسبات البعض (Hibernated) الرقم (7) كما هو الحال مع تطبيق غوغل كروم.

لكن بعض التطبيقات سوف تتطلب منك القيام بعملية الإسبات بشكل يدوي (Pending Manual Hibernation) الرقم (8)، وللقيام بذلك أشر على التطبيقات التي تحتاج إلى إسبات يدوي ثم إلمس زر الإسبات (الرقم 9):

إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية للاندرويد

بالنسبة للهواتف بدون روت سوف يطلب منهم Greenify إقفال التطبيق المراد إغلاقه بقوة من أجل الاسبات، ولكي تتجنب القيام بهذه العملية مرارا وتكرار بشكل يدوي إلمس زر Enable Automation بعد ظهور الرسالة في الرقم (10):

بعد ذلك من نافذة الوصول فعل تطبيق Greenify الرقم (11).

قد يعجبك أيضا: تطبيقات خفيفة لهواتف أندرويد لا تستهلك المساحة والبطارية والرام.

إلمس OFF لتحويلها إلى ON على هذا الشكل:

ملاحظة: بعد تشغيل التطبيقات التي أوقفتها عن طريق الإسبات سيتم إيقاظها إلى وضع الخمول، لهذا يتوجب عليك إعادة إسباتها من جديد من التطبيق، لكن مع التطبيق المصغرة للبرنامج يمكنك إعادة إسبات التطبيقات بلمسة زر دون الحاجة إلى فتح واجهة Greenify.

لإنشاء اختصار كتطبيق المصغرة للبرنامج إلمس القائمة ثم Create hibernation shortcut بعد ذلك اختر إما الاسبات الآن أو الاسبات + قفل الشاشة:

تحذير: بعد إسبات التطبيقات سوف تتوقف معها الأحداث في الخلفية، المهام الدورية كالتنظيف الدويري وغيرها، ضبط المنبه، التحديثات، لهذا كن حذرا أثناء إسبات التطبيقات.

ربمى يفيدك: حيلة لزيادة سرعة هاتفك بنظام أندرويد بدون برامج.

هناك أيضا بعض المميزات الإضافية في التطبيق، للوصول إليها إلمس زر Expremental features من القائمة لعرض ما يلي:

من يمين الصورة فعل خيار Autometed hibernation لإسبات التطبيقات تلقائيا بعد إطفاء الشاشة، وخيار Don’t Remove Notification للإبقاء على الإشعارات بعد إسبات التطبيقات هذا الخيار محدود ويحتاج إلى تثبيت حزمة XPOSED لكي يعمل بشكل أفضل.

إذا ثبت حزمة XPOSED سوف تتمكن من تفعيل خيارات إضافية، وهي الظاهرة يسار الصورة في الأعلى من قبيل:

تجميع الوقت الدوري للمعالج لاستيقاظ التطبيقات من أجل الحد من استهلاك البطارية، إيقاظ التطبيقات عند بعض الأحداث كالرسائل والمكالمات، عدم حذف الإشعارات، تتبع التطبيقات التي تعمل على إيقاظ التطبيقات المتوقفة لمنعها من ذلك في المرة القادمة، منع بعض التطبيقات التي تستغل ضعف في الإصدارات قبل 4.3 للأندرويد للبقاء في الذاكرة في حالة انخفاضها.

حمل تطبيق Greenify للاندرويد من هنا.