طريقة استعادة الملفات بعد الحذف بشكل مضمون
استعادة الملفات

طريقة استعادة الملفات بعد الحذف بشكل مضمون

أسوئ مشكل قد يعتري طريق المستخدم أثناء استعماله لأي نظام تشغيل، وهو حذف ملفات مهمة من القرص الصلب بالخطأ وعدم إرسالها إلى سلة المهملات، فيضطر إلى البحث الطويل على طريقة استعادة الملفات بعد الحذف بشكل مضمون.

هذا الأمر يحدث كثيرا بالخطأ أو عن طريق برامج ضارة تستقر في جهازك، أو ببساطة شديدة سلة المهملات لديك امتلأت مساحتها عن آخرها فأصبحت غير قادرة على استقبال ملفات جديدة وبدأت في حذفها تلقائيا من الجهاز، في حين كنت تعتقد أنك ترسلها إلى سلة المحذوفات.

قد يعجبك: استرجاع الصور بعد الحذف من الاندرويد وكذلك الفيديوهات.

في البداية دعونا نعرف أين تذهب الملفات بعد خذفها من سلة المهملات، أو عند حذفها دون ارسالها إلى سلة المهملات.

بعد حذف ملف من سلة المهملات، لا يقوم النظام غالبا بالتخلص من الملفات المحذوفة من سلة المهملات بشكل كامل، بل يبقي عليها موجودة في مكان ما داخل القرص الصلب، ولكن يمكن القول على أنه يتعمد تجاهل مسارها، حيث يعتبرها مساحة حرة أو فارغة ولن يتم التخلص منها نهائيا إلا بعد الكتابة فوق مساحتها الحرة بملفات جديدة أو يمعنى أدق ببايتات جديدة.

تلك الملفات أو البايتات تتكون عند الكتابة على القرص الصلب، أي عن طريق إنشاء ملفات ومجلدات حديثة سواء بتدخل منك أو بدونه، أقصد هنا الملفات التي ينشئها تلقائيا كل من النظام أو البرامج الأخرى.

طريقة استعادة الملفات بعد الحذف بشكل مضمون

إذن نستنتج من هنا بوجود فرصة ولول بالضئيلة لإسترجاع الملفات بمختلف أنواعها من خارج سلة المهملات، ولكن هذا يعتمد على سرعة تنفيذ الاسترجاع مباشرة بعد حذف الملفات لتجنب الكتابة فوقها، حيث كلما طالت عملية الاسترجاع قلت فرصة استعادتها من جديدة.

بعد معرفتك بهذه الحقيقة أعتقد أنك بدأت تتقبل فكرة أن برامج استعادة الملفات ليست وهما كما كنت تتصور من قبل، لكن مع فارق بسيط أو كبير بين البرامج المدفوعة والمجانية، لأنه في الغالب – وهذه حقيقة – يكون التفوق للبرامج المدفوعة وذلك راجع إلى اللوغاريتمات التي تستخدمها كل من البرامج المدفوعة والمجانية.

فالأكيد هنا أن الأولى لديها لوغاريتمات أقوى من الثانية وهو ما رجح كفتها في استعادة الملفات من خارج سلة المهملات بل وحتى إمكانية اصلاحها بعد ضياعها.

ربمى يفيدك: نسخ الملفات من هاردسك تالف لا يعمل إلى آخر سليم.

والسبب في كونك فشلت في استعادة ملفاتك بعد الحذف، وهو ببساطة أنك حاولت استعادة ملفات حذفتها منذ مدة طويلة، ربما قبل يوم أو يومين أو أسبوع أو حتى شهر، هنا فرصة استعادة الملفات تكون أشبه بالمستحيلة لأن النظام سبقك في الكتابة فوقها كما أشرنا إلى ذلك سابقا.

طريقة استعادة الملفات بعد الحذف بشكل مضمون

أولا:

توقف تماما بإنشاء الملفات أو المجلدات أو استخدام البرامج، لأن أي عملية تقوم بها قد تؤدي إلى الكتالة على القرص الصلب مما يؤدي بدوره إلى الكتالة فوق المساحة الحرة التي بها ملفاتك المحذوفة وبالتالي ضياعها إلى الأبد.

ثانيا:

تجنب إغلاق الكمبيوتر أو إعادة تشغيله أو حتى تشغيله إذا قمت بإغلاقه مسبقا، لأن هذه العمليات سوف تخلق كتابات عديدة على القرص الصلب وفوق المساحة الحرة التي بها ملفاتك التي تحاول استرجاعها وهو ما لا نريده أن يحدث.

ثالثا:

أفضل طريقة تجنبك الكتابة على القرص الصلب هو إطفاء الكمبيوتر بزر الإطفاء، أقصد الزر الفيزيائي على الكمبيوتر عند الضغط عليه بشكل مطول يقوم بإطفاء الكمبيوتر وليس بالزر في قائمة إبدأ، أو قم بنزع مقبس الكهرباء أو البطارية بالنسبة للكمبيوتر المحمول، بعد إطفاء الكمبيوتر إنزع القرص الصلب منه ثم أوصله بواسطة كابل USB أو بـ FireWire مع كمبيوتر آخر.

قد يعجبك أيضا: إضافة سلة المهملات للاندرويد عبر تطبيق Dumpster.

رابعا:

جاء دور استخدام برامج استعادة الملفات وهي كما ذكرنا كثيرة ومتعددة مع الأفضلية للمدفوعة منها، عند محاولة تثبيت برنامج استعادة الملفات قم بتثبيته في القرص الصلب الذي لم تحذف منه الملفات مثلا: إذا حذفت الملفات من القرص الصلب C ثبت البرنامج في القرص D والعكس صحيح تجنبا للكتابة فوق المساحة الحرة، نفذ الفحص عن الملفات المحذوفة على القرص المنزوع في الخطوة الثالثة.

خامسا:

قد لا ترغب في نزع القرص الصلب، في هذه الحالة يمكنك أخذ صورة منه عن طريق برامج متخصصة كبرنامج R-Drive Image وهو برنامج بقوم بأخذ نسخة طبق الأصل لجميع أماكن القرص الصلب قطعة بقطعة، بعد أخذ النسخة للقرص الصلب أنقل تلك النسخة إلى كمبيوتر آخر عن طريق مفتاح USB أو بطاقة SD أو قرص مدمج CD ثم نفذ الفحص العادي أو الأفضل العميق للبحث عن الملفات المحذوفة ببرنامج استعادة الملفات.

سادسا:

استخدام ميزة raw file search في البحث: تقنية raw file search تمكن برنامج استعادة الملفات من استرجاع أنواع معينة من الملفات حتى وإن تضررت جزئيا أو كليا بالاعتماد على التوقيع الرقمي الخاص بها، لأن لكل ملف توقيعا خاصا به تماما كالبصمة.

وهذه التقنية هي الحل الأمثل لاستعادة بعض الملفات حتى بعد الكتابة فقوها جزئيا، ومعلوم أن برامج الاستعادة التي تتضمن هذه التقنية والمسماة أيضا بأنواع الملفات المعروفة تأتي بتواقيعات مبرمجة ضمنيا في البرنامج، كما يمكنك أيضا إنشاء ملفات معروفة مخصصة وتقديمها للبرنامج للاستعانة بها في البحث عن الملفات المحذوفة.

ربمى يفيدك: مراقبة ملفات ويندوز بعد التعديل، الإنشاء، الحذف أو التسمية.

تذكر جيدا كلما نفذت طريقة استعادة الملفات بعد الحذف بالنصائح السابقة فورا، إلا وكانت فرصة استعادتها من جديدة كبيرة والعكس صحيح.

للعلم طبق النصائح في الأعلى سواء مع الأقراص الصلبة أو مفاتيح USB أو بطاقات SD حتى بعد الفورمات وأيضا مع الأقراص المدمجة CD وDVD التي فقدت ملفاتك منها.