تنفيذ مهام تلقائية للاندرويد تطبيق الأتمتة في الهاتف
أندرويد، أتمتة، مهام تلقائية

تنفيذ مهام تلقائية للاندرويد تطبيق الأتمتة في الهاتف

يقصد بعبارة الأتمتة Automation جعل أي شيء أوتوماتيكي، وعندما تستخدم هذه العبارة في الحواسيب أو الهواتف الذكية فهي تعني بالضبط تنفيذ مهام تلقائية عند تحقق شروط معينة، وسوف نغطي في هذه المقالة الجانب المتعلق بالهواتف الذكية للاندرويد.

لنأخذ بعض الأمثلة لنفهم العملية جيدا، في بعض الحالات خصوصا وأنت في الخارج قد تنفد منك البطارية بشكل سريع جدا لهذا سوف يكون مفيدا لك إيجاد طريقة لإشعارك سواء برنين أو رسالة بقرب نفاد البطارية عند وصول شحنها إلى 25% على سبيل المثال.

ماذا عن الرنين؟ فقد تحتاج إلى طريقة تلقائية لتحويل وضع الرنين إلى الاسكات في تمام الساعة 22:00 ليلا، وإعادة الوضع إلى الرنين في تمام الساعة 8:00 صباحا دون تدخل منك.

قد يعجبك: ايقاف الموسيقى تلقائيا في الاندرويد عبر مؤقت Sleep Timer.

وفي الاجتماع قد يتصل بك شخص مهم فلا ترغب بازعاج الحظور بالرد على الاتصال أو قطع الاجتماع، في هذه الحالة سوف يكون مريحا لك إرسال رسالة تلقائية إذا اتصل ذلك الشخص ولم ترد عليه لتخبره أنك في اجتماع مهم وسوف تتصل به فيما بعد.

من جهة أخرى وببساطة شديدة قد ترغب في تنظيف الرام تلقائيا بمجرد وصول حجمها إلى حد معين أو فتح رابط بمجرد تشغيل المتصفح إلى غير ذلك من المهام التي تحتاج إلى الأتمتة.

بلا شك أنك الآن لاحظت أن جميع الأمثلة في الأعلى ما هي إلا مهام يتم تنفيذها تلقائيا عند تحقق شروط معينة وهذا بالضبط ما تعنيه عبارة Automation، طبعا للاستفادة من هذه الخدمة يجب عليك الاستعانة ببعض التطبيقات المتخصصة في ذلك سوف نتعرف على إثنان منها لهواتف أندرويد في مقالتنا لهذا اليوم فتابع معي.

تنفيذ مهام تلقائية للاندرويد تطبيق الأتمتة في الهاتف

التطبيق الأول MacroDroid

واجهة التطبيق على هذا الشكل إلمس Add Macro لإضافة مهمة يتم تنفيذها إذا تحقق شرط معين:

تنفيذ مهام تلقائية للاندرويد تطبيق الأتمتة في الهاتف

لديك 3 خطوات لإنشاء المهمة، في الخطوة الأولى (اللون الأحمر) حدد مُشغل المهمة أو الشرط وليكن مستوى البطارية عند وصول شحنها إلى 20% (Battery Level).

ربمى يفيدك: عرض مشغل ميديا تلقائيا بعد تركيب سماعات الهاتف.

في الخطوة الثانية (اللون الأزرق) حدد المهمة أو ما تود القيام به عند وصول مستوى البطارية إلى الحد المعين وليكن تقليل إضاءة الشاشة إلى مستوى 20% للحفاظ على ما تبقى من الشحن (Brightness).

أخيرا في الخطوة الثالثة (اللون الأخضر) حدد نوع التقييد، أي أنه لن يتم تفيذ المهمة إلا عند تنفيذ هذا التقييد أولا هذه الخطوة غير ضرورية:

تنفيذ مهام تلقائية للاندرويد تطبيق الأتمتة في الهاتف

اعط اسم للمهمة ثم حدد لها تصنيف وسوف يتم تنفيذها تلقائيا عند تحقق الشرط الذي حددته في أول خطوة، سوف تجد جميع المهام التي أنشأتها في تبويب Macros في واجهة التطبيق.

قد يعجبك أيضا: إنشاء مجلد سحري في الاندرويد تتغير تطبيقاته بشكل تلقائي.

من واجهة التطبيق دائما يمكنك العثور على العديد من المهام أنشأها مستخدمون آخرون يمكنك استخدامها من تبويب Templates:

تنفيذ مهام تلقائية للاندرويد تطبيق الأتمتة في الهاتف

إذا أردت إضافة أي مهمة إلمسها أولا ثم غير شروطها إن تطلب الأمر ذلك ثم إلمس زر الإضافة.

التطبيق الثاني AutomateIt

هذه واجهة التطبيق، لديك بعض المهام المنشأة مسبقا من Rules، لإضافة أخرى إلمس زر Add Rule:

تنفيذ مهام تلقائية للاندرويد تطبيق الأتمتة في الهاتف

قد يفيدك: وضع صور على جهات الاتصال تلقائيا في هواتف أندرويد.

لديك هنا خطوتان لإنشاء المهمة بدون ميزة التقييد، من Trigger حدد الشرط الذي على إثتره يتم تفيذ المهمة، ومن Action حدد المهمة أخيرا أكتب اسم المهمة من Rule:

إذا أردت تحميل مهام المستخدمين يمكنك الوصول إليها من Rules Market، إلمس أي مهمة ومن الأسفل إلمس زر Download Rule: