الفرق بين Data وCache في هواتف أندرويد
الفرق بين Data وCache، أندرويد

الفرق بين Data وCache في هواتف أندرويد

إذا كنت من مستخدمي هواتف أندرويد فلا شكل أنك تعرضت في مرة من المرات أثناء محاولتك تنظيف أحد التطبيقات أو الألعاب لخيار حذف أو تنظيف البيانات Data والكاش Cache، لكن هل فكرت يوما ما الفرق بينهما؟ وما التأثير الذي يمكن أن يحدثه أي منهما على التطبيق المراد تنظيفه؟

في هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على البيانات وكذلك الكاش في هواتف أندرويد، وأيهما آمن للحذف والتنظيف مع ذكر بعض الأمثلة فتابع معي.

الفرق بين Data وCache في هواتف أندرويد

في البداية لو توجهت إلى إعدادات الهاتف ثم إلى مدير التطبيقات (Application Manager) وفتحت أحد التطبيقات سوف تلاحظ خيار Clear Data وكذلك Clear Cache:

الفرق بين Data وCache في هواتف أندرويد

البيانات Data:

هي معلومات مهمة يتم تخزينها في الهاتف بعد تشغيل التطبيق والقيام ببعض التعديلات عليه والتي ترغب من التطبيق تذكرها في المرات القادمة.

مثلا عند القيام بتغيير الإعدادات في التطبيق وضبطها بالطريقة التي تناسبك (تغيير تيم التطبيق، ضبط الأصوات، تفعيل أو تعطيل بعض الخيارات إلى غير ذلك)، البيانات في التطبيق يمكن أن تكون أيضا عبارة عن معلومات التسجيل (الإميل وكلمة المرور)، بالنسبة للألعاب فالبيانات هناك يمكن أن تشير إلى السكور المسجل في اللعبة والمستوى الذي وصلت إليه أثناء اللعب…

قد يعجبك: ما هي شريحة eSIM وما هي مميزاتها.

إذن عند حذف أو تنظيف البيانات لأي تطبيق أو لعبة سوف يعيده إلى حالته الأولى عند تثبيته في أول مرة، جميع التغييرات التي أجريتها على التطبيق سوف تُحذف سواء كانت إعدادات أو معلومات دخول وغير ذلك كما ذكرنا سالفا.

كخلاصة حذف البيانات (Data) هو إجراء في غاية الحساسية فلا تقم به إلا عند الضرورة المُلحة كأن يتوقف التطبيق عن العمل على سبيل المثال.

الكاش Cache:

هي معلومات أو ملفات مؤقتة يتم خزينها في الهاتف طوال فترات تشغيل التطبيق، ويتم عادة تنزيل تلك الملفات من الإنترنت إلى هاتفك لتجنب تنزيلها في كل مرة.

فعلى سبيل المثال يتم تخزين الصور المصغرة للملفات الشخصة في الشبكات الاجتماعية وكذلك التعليقات على هاتفك، عند تصفح الخرائط سوف يتم تنزيل الصور إلى هاتفك مرة واحدة، وطلبها من هناك في المرة القادمة دون الحاجة إلى إنترنت.

المواقع أيضا تستعمل ملفات الكاش لتخزين بعض المعلومات الثابتة مثل الشعار وبعض الصور، في العادة يتم استعمال الكاش في تخزين بعض أنواع الملفات التي يتم طلبها دائما من التطبيق أو اللعبة، هذا الأمر سوف يجعل فتح التطبيقات والألعاب أكثر سرعة وبسلاسة كبيرة وأيضا سوف يحافظ على كمية الإنترنت لديك.

ربمى يفيدك: سر تسمية البلوتوث بهذا الاسم وكيف صمم الشعار.

عند استعمال عدد كبير من التطبيقات والألعاب لمدة طويلة سوف يتم تخزين عدد كبير من ملفات الكاش، مما قد يتسبب في تقلص مساحة التخزين لديك.

وعلى الرغم من أن النظام سوف يتكفل بتنظيفها دوريا إذا لزم الأمر، يمكنك أيضا تنظيفها يدويا دون الخوف على أي معلومات مهمة قد تضيع من داخل التطبيق أو اللعبة، لأنه سوف يعيد تحميلها من جديد تلقائيا عند الاتصال بالإنترنت، لكن بعد تنظيف الكاش سوف تلاحظ بعض البطء عند تشغيل التطبيقات في أول مرة.

خلاصة:

إذن وكخلاصة لما سبق فإن تنظيف الكاش آمن من تنظيف البيانات، لأن الأول لن تضيع بسببه أي معلومات مهمة، عكس الثاني والذي سيعيد التطبيق أو اللعبة إلى حالتها الأصلية عند تحميلها في أول مرة.

قد يعجبك أيضا: 10 شائعات عن الهواتف الذكية منتشرة على الإنترنت.