10 شائعات عن الهواتف الذكية منتشرة على الإنترنت
شائعات، هواتف ذكية

10 شائعات عن الهواتف الذكية منتشرة على الإنترنت

هناك عدة أساطير ظهرت عن الهواتف الذكية إما عن طريق الصدفة أو ظهرت مرة واحدة و أصبحت متداولة بشكل واسع حتى أصبحت من المسلمات، في هذا المقال سنوضخ أشهر 10 شائعات عن الهواتف الذكية منتشرة على الإنترنت كنت تعتقد أنها صحيحة.

10 شائعات عن الهواتف الذكية منتشرة على الإنترنت

10 شائعات عن الهواتف الذكية منتشرة على الإنترنت
شائعات، هواتف ذكية

إشاعة 1: تحتاج إلى شحن الجهاز بشكل كامل في أول استخدام

هذا يعتمد على نوعية البطارية المستعملة مثلا البطاريات القديمة التي تستعمل نيكل كدميوم Nickel Cadmium (NiCd) ونيكل ميتال هيدرات Nickel Metal Hydrate (NiMH) يمكن شحنها بشكل كامل في أول استعمال.

أما البطاريات المكونة من الليثيوم إيون Lithium-ions عموما وحتى الليون بوليمر Li-ion Polymers يمكن استخدامها مباشرة بعد فتح العلبة، هذا على الأقل مما بينه موقع متخصص في تقديم شروحات حول أفضل الممارسات لشحن البطاريات.

إشاعة 2: أجهزة الأندرويد في مأمن من البرمجيات الخبيثة

التهديدات الأمنية لأجهزة الأندرويد تميل إلى المبالغة فيها، وهذا راجع إلى الشركات التي تريد تسويق برامجها الأمنية.

كما ان تطبيقات الأندرويد هي الأقل أمانا في العالم كما جاء على لسان المدير التنفيدي للشركة الأمنية كاسبرسكي لاب، يوجين كاسبرسكي، مخاطبا المجلة الإلكترونية iTWire حول تهديدات البرامج الحالية: ”الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز هي أكثر أمانا من من باقي الأجهزة (IOS ،OS X وAndroid).

كما جاء على لسان يوجين أن أجهزة الأيفون هي الأكثر أمانا بسبب صعوبة إنتاج البرامج الخبيثة لهذه الأجهزة.

التهديدات الأمنية لأجهزة الهواتف الذكية تتزايد باستمرار، النصيحة هي فقط التفاعل أكثر مع البرامج الموثوقة.

إشاعة 3: خلفيات الهاتف الحية تقلص من عمر البطارية

الإشاعات التي تقول بأن الخلفيات المتحركة تقلص من عمر البطارية أكثر من الخلفيات الجامدة، إلى أي مدى هذا الكلام صحيح؟

هناك حالتين فقط تستهلك فيها الخلفيات الحية بطارية الهاتف، إذا كانت تلك الخلفية تستعمل أجهزة الاستشعار مثل المدوار (gyroscoper) أو تأخذ معلومات من تطبيقات الطقس التي تستعمل الإنترنيت، دون هاتين الحالتين فعمر البطارية لا يتأثر.

المبيان التالي يوضح تجربة خلفية متحركة أجريت على هاتف SONY XPERIA Z3 في وضع الطيران، بينما شحنت البطارية بشكل كامل وكانت حالة السطوع تشير إلى 100/100. كانت النتيجة في النهاية أن البطارية نقصت 6% في غضون 30 دقيقة.

نفس الهاتف مع نفس المعطيات أجريت على خلفية الجامدة وكانت النتيجة أيضا مساوية للنتيجة الأولى، أي أن البطارية نقصت بـ 6% في 30 دقيقة.

إشاعة 4: إنهاء التطبيقات في الخلفية تحسن من أداء الهواتف

قتل أو إنهاء التطبيقات من العمل في الخلفية بشكل متكرر ولمرات متعددة عبر تطبيقات نتظيف الرام قد يضر بالهاتف، فون أرينا PhoneArena صرخت بأعلى صوت أن هذه الممارسات – ومن بينها تنظيف الذاكرة – يضر بالهاتف أكثر وتنصح بالتوقف عن هذه الممارسات.

البديل: لا تسمح للتطبيقات من استعمال الرام إلا إذا فتحتها، استخدم خاصية Turn Off أو Disable تطبيق للتجميد مثل Greenify للقيام بهذه العملية:

إشاعة 5: تقنية الاتصال قريب المدى Near Field Communication يضر بالبطارية

استخدام التقنية له تأثير محدود، أما بالنسبة لتشغيل التقنية بشكل مستمر فهو يؤثر على البطارية بشكل ضئيل جدا، جون بولار مطور تقنية NFC يؤكد أن أجهزة الأندرويد لها التقنية الوقائية اتجاه NFC بحيث تستخدم إلا في ظروف معينة.

إشاعة 6: يجب استخدام الشاحن الأصلي المرافق لهاتفك فقط

من منا في كل الأوقات يستخدم الشاحن الأصلي؟ الجواب لا أحد.

الأمبيراج، الواط والفولط كل هذا يؤثر على كيفية شحن هاتفك. مجلة إكستريم تيك (ExtremeTech) شرحت حديثا أنه يمكنك وصل جهاز USB مع أي مدخل USB مع أي سلك USB ولن يحدث أي مكروه.

إشاعة 7: الخلفيات السوداء تقتصد من استهلاك البطارية

هذه حقيقة لكن ليست كليا، يمكن أن تطبق على الأجهزة التي تستخدم تقنية LED مثل (Super AMOLED وOLED) لأن هذه التقنيات لا تحتاج للطاقة لإظهار البكسل الأسود، هذا على عكس شاشات LCD التي تستهلك البطارية عند استخدام خلفيات سوداء عليها.

إشاعة 8: أعلى المواصفات يعني أداء أفضل

ليس تماما، بمقارنة HTC ONE M9 الذي يحتوي على أحد أسرع معالجات الهواتف الذكية بينه وبين هاتف LG G2 القديم بمطابقة إحصائيات الأداء Geekbench فإن هاتف LG G2 تغلب على أداء HTC ONE M9.

مصنعوا الهواتف الذكية يتباهون بزيادة أداء هواتفهم كتوفير رامات بسعة كبيرة وكاميرات بدقة عالية، إلا أن هذا لا يعني أن أداء الهاتف سيتحسن، أمثلة عدة تثبت تغلب الهواتف القديمة على الهواتف الجديدة ذو المميزات العالية.

ثنائي المعالج Nexus 6 وGalaxy S5 Plus مع معالج الجيل الأخير لـ Snapdragon 805 يتفوقون على M9.

إشاعة 9: الشحن الزائد لهاتفك يتلف البطارية

هناك بعض الدقة في هذه الإشاعة، إلا أن الهواتف الذكية مبرمجة لحماية نفسها من الشحن الزائد حتى لو تركت الهاتف في الشحن طوال الليل.

شين بروسكي المؤسس المشارك لفارب تيكنيك (Farbe Technik) الشركة المسؤولة عن إنتاج إكسسوارات الشاحن، قال: “هاتفك ذكي جدا بمجرد شحنه كاملا، يعرف متى يوقف تدفق التيار الكهربائي للبطارية”.

عند شحن الهاتف فحرارته ترتفع لهذا ينصح بإزالت غطاء الهاتف وتركه عرضة لمجال مفتوح وعدم وضعه فوق سطح يساعد على ارتفاع الحرارة مثل الأريكة، الوسادة، البطانية إلى غير ذلك.

إشاعة 10: إعادة الهاتف لحالة ضبط المصنع تحذف كل البيانات

إعادة الهاتف لحالة ضبط المصنع تحذف معظم البيانات، ولكن ليس بشكل تام وهذا من أكبر عيوب الهواتف الذكية.

إحصائية مقدمة من طرف ArsTechnica تفيد أن 630 مليون هاتف فشل في محو الإيميلات والصور وأرقام هواتف الأشخاص بشكل كامل، لهذا ينصح بتشفير هاتفك قبل إرجاعه لحالة ضبط المصنع وكن حذا أثناء بيعه.

إذن هذه أشهر 10 شائعات عن الهواتف الذكية منتشرة بكثرة على الإنترنت، هل كنت تعرف أي منها؟

المعلومات أعلاه من مصادر مختلفة من بينها موقع androidpit وbinzou.