Site icon عشاق التطبيقات

حذف الملفات بأمان قبل بيع الحاسوب أو الهاتف

حذف الملفات بأمان قبل بيع الحاسوب أو الهاتف

حذف الملفات

سواء الحواسيب أو الهواتف الذكية أو حتى المفاتيح USB وأقراص التخزين الخارجية، كافة هذه الوسائط التخزينية أصبحت متوفرة بأحجام كبيرة جدا، وهذا يعني أن فرصة بقاء ملفاتك قيد الحياة، وفرصة استعادتها بعد الحذف تكون كبيرة جدا، لذلك وجب عليك معرفة طريقة حذف الملفات بأمان قبل بيع الحاسوب أو الهاتف.

هذا الأمر ناقشناه بالتفصيل في مقالة سابقة، بعد قراءتك لتلك المقالة سوف يصبح واضحا لديك أنه من السهل جدا استرجاع عدد كبير جدا من الملفات المحذوفة حتى من سلة المهملات، وحتى بعد عمل فورمات للجهاز، بل وحتى بعد مرور سنوات من حذفك لملفاتك الشخصية.

لهذا السبب أنت مضطر إلى تنظيف الأقراص الصلبة عبر تقنية الكتابة فوق الملفات المحذوفة لتشويهها والتخلص منها، وهكذا لن يتمكن أي أحد من استرجاع ملفاتك، وسوف يكون آمنا بعد ذلك بيع حاسوبك أو هاتفك دون الخوف من عملية استعادة الملفات بعد الحذف والتي تقوم بها العديد من البرامج المتخصصة.

قد يعجبك: استرجاع الصور بعد الحذف من الاندرويد وكذلك الفيديوهات.

في هذه المقالة ولكي تتمكن من حذف الملفات الحالية في حاسوبك من جذورها وبطريقة آمنة، وكذلك التخلص من الملفات المحذوفة سابقا، سوف نستعمل برنامج مميز يدعى File Shredder فتابع معي لكي تتعرف على الخطوات.

مميزات برنامج File Shredder

برنامج File Shredder تطبيق مجاني للويندوز تستطيع من خلاله حذف الملفات والمجلدات من جذورها دون القدرة على استعادتها من جديد، ولتحقيق ذلك يقوم البرنامج بالكتابة فوق الملفات ببيانات عشوائية أكثر من مرة قبل حذفها، بالإضافة إلى التخلص من تسميتها وحجمها الأصلي.

وهكذا سوف يتم تشويه بنية الملفات المحذوفة بحيث تصبح غير مقروءة ولن يتمكن أي شخص من التعرف على محتواها حتى وإن استرجعها من جديد، الجميل في البرنامج أنه يمنحك القدرة على التخلص أيضا من الملفات المحذوفة سابقا والتي تستقر في المساحة الفارغة في القرص الصلب، وبهذا يكون لديك أداتان للحذف والتنظيف في برنامج واحد.

حذف الملفات بأمان قبل بيع الحاسوب أو الهاتف

أولا: حذف الملفات الموجودة في الكمبيوتر دون القدرة على استعادتها من جديد

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة وهي في غاية البساطة.

أنقر على زر Add لإضافة الملفات التي ترغب في حذفها أو على زر Add folder لإضافة مجلد بداخله مجموعة من الملفات، بإمكانك أيضا سحب الملفات والمجلدات داخل البرنامج لإضافتها بسهولة:

ربمى يفيدك: حذف الصور والملفات المكررة من الكمبيوتر مجانا.

(1): من هنا حدد عدد مرات تكرار عملية الكتابة فوق الملفات، كلما زاد التكرار كانت عملية الحذف آمنة أكثر ولكن مع زيادة في وقت الحذف.

(2): أشر هنا للكتابة فوق الملفات ببيانات عشوائية.

(3): أشر هنا لحذف اسماء الملفات.

(4): من هنا يمكنك تغيير حجم الملفات إما إلى الصفر أو حجم عشوائي.

(5): أشر هنا لعرض رسالة تأكيدية قبل بدء عملية الحذف.

(6): إذا أردت تنفيذ عملية الحذف وأنت غائب عن الحاسوب، في هذه الحالة بإمكانك غلق الكمبيوتر أو البرنامج تلقائيا بعد انتهاء عملية الحذف.

أخيرا ولبدء عملية الحذف أنقر على زر Shred files.

ملاحظة2/1: أي ملفات تقوم بحذفها بهذا البرنامج لن تتمكن من اسرجاعها من جديد.

قد يعجبك أيضا: إلغاء تثبيت عدة برامج ويندوز دفعة واحدة وحذف المخلفات.

ثانيا: حذف الملفات المحذوفة سابقا من القرص وسلة المهملات

إذا كنت في صدد بيع حاسوبك أو هاتفك، في هذه الحالة يجب عليك تنظيف القرص الصلب من الملفات المحذوفة سابقا، للقيام بذلك أنقر على زر Shred free space ثم إختر جميع الأقراص أو مساحة تخزين الهاتف ثم إضغط على زر ok:

ملاحظة2/2: بنفس الطريقة بإمكانك حذف الملفات المحذوفة سابقا داخل الهاتف ومفاتيح USB وكذلك الأقراص الصلبة الخارجية.

حمل برنامج File Shredder للكمبيوتر من هنا.

Exit mobile version