تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر
تشغيل كل المعالجات

تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر

أغلب الحواسيب المكتبية والمحمولة الآن تحتوي على أكثر من معالج، ولكن على الرغم من ذلك فإن الويندوز لا يقوم بتشغيلها جميعا في وقت واحد إلا عند الضرورة، إذا لم يعجبك هذا الوضع، يمكنك إجبار النظام على تشغيل كل المعالجات لتسريع أداء الكمبيوتر إلى أقصى حد.

السبب في أن النظام لا يقوم باستعمال كل المعالجات في وقت واحد راجع إلى شيئن إثنين: الأول تجنب ارتفاع حرارة الجهاز، والثاني تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية والحفاظ على شحن البطارية.

فعند فتح برنامج مثل الوورد على سبيل المثال، فإن الويندوز يكتفي بتشغيل أقل عدد من المعالجات، لأن هذا الأخير لا يتطلب قدرات عالية للعمل عليه.

قد يعجبك: تنظيف الرام لتسريع أداء الكمبيوتر ومنع بطء الجهاز.

ولكن في المقابل إذا قمت بتشغيل برنامج مثل الفوتوشوب أو برنامج مونتاج أو لعبة كبيرة، في هذه الحالة سوف يقوم النظام تلقائيا بزيادة عدد المعالجات.

صحيح أن إدارة النظام لعمل المعالجات جيدة ومفيدة، ولكن أحيانا قد ترغب في سرعة أكبر وأداء عالي حتى مع الاستخدام العادي للكمبيوتر أو اللابتوب، إذا كنت من هذا النوع من المستخدمين، إذن عليك ببرنامج CPU Unpark الذي سيكون محور هذه المقالة، فتابع معي هذا الشرح المبسط لمعرفة المميزات وطريقة التشغيل.

مميزات برنامج CPU Unpark

برنامج CPU Unpark تطبيق مجاني للويندوز متوفر بنسخة بورتابل تستطيع من خلاله تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر إلى أقصى حد طوال فترة التشغيل، ولتحقيق ذلك يقوم البرنامج بمنع ميزة core parking التي يعتمد عليها النظام في إدارة عمل المعالجات كما شرحنا في البداية.

عمل البرنامج في غاية البساطة، فقط قم بتشغيله ثم بنقرة زر واحدة سوف يتم تفعيل كل المعالجات في جهازك للحصول على أفضل أداء وسرعة، طبعا يمكنك ضبط عدد المعالجات المراد تشغيلها بشكل يدوي.

تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه النافذة، وهي تعرض عدد المعالجات في جهازك سواء التي تعمل الآن من Enabled cores أو المتوقفة من Parked cores، مع عرض رسم بياني لعمل المعالج في الوقت الحقيقي:

تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر

ببساطة شديدة أنقر على زر Unpark All لتفعيل عمل كافة المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر.

ربمى يفيدك: برنامج تسريع الألعاب للكمبيوتر Razer Cortex.

يمكنك أيضا ضبط عدد المعالجات المراد تشغيلها بشكل يدوي، وذلك بسحب الشريط المئوي ثم النقر على زر Apply:

تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر

ملاحظة: عند استعمال البرنامج راقب دائما كل من: درجة حرارة الجهاز خصوصا في الصيف، واستهلاك الطاقة خصوصا عند العمل على البطارية.

حمل برنامج CPU Unpark للويندوز من هنا.