عمل نسخ احتياطية للمتصفحات مع كل البيانات والإعدادات
نسخ احتياطية للمتصفحات

عمل نسخ احتياطية للمتصفحات مع كل البيانات والإعدادات

عمل نسخ احتياطية للمتصفحات عملية في غاية الأهمية، بحيث ستمكنك من استعادة كل البيانات والإعدادات بسهولة بالغة عند الحاجة إليها مثل الروابط والمواقع الأكثر زيارة والحسابات وكلمات المرور المرتبطة بالمواقع والعلامات المرجعية، أضف إلى ذلك الاضافات والملحقات التي قمت بتثبيتها على المتصفح.

هناك أيضا ملفات الكاش التي تسرع كثيرا من تنزيل الصفحات المكرر زيارتها، بالإضافة إلى تلك البيانات يتم الاحتفاظ أيضا بإعدادات المتصفح، فكل واحد منا يقوم بتخصيص إعدادات المتصفح بالطريقة التي يريد ويراها مناسبة لاستخدامه.

لكن في بعض الأحيان قد نكون مضطرين فيها إلى حذف المتصفح وإعادة تثبيته من جديد، أو استخدام متصفح على حاسوب غير حاسبونا، في هذه الحالة سوف تضيع كافة البيانات والإعدادات المحفوظة، وسوف يكون من الصعب جدا استرجاعها في وقت وجيز.

وحلا لهذا المشكل نقترح عليك الاستعانة ببرنامج Hekasoft Backup & Restore الذي سيكون محور هذه المقالة للتعرف على مميزاته وطريقة تشغيله فتابع معي للنهاية.

مميزات برنامج Hekasoft Backup & Restore

برنامج Hekasoft Backup & Restore تطبيق مجاني متوفر بنسخة بورتابل للويندوز تستطيع من خلاله عمل نسخ احتياطية للمتصفحات مع كل البيانات والإعدادات الخاصة بها بنقرة زر واحدة، واستعادتها أيضا بنقرة زر، مع إمكانية حماية النسخ الاحتياطية بكلمة مرور.

في الحقيقة يدعم البرنامج الكثير من البرامج الأخرى غير المتصفحات مثل برنامج Thunderbird وFileZilla وSkype وuTorrent… والقائمة في إزدياد مع صدور نسخ جديدة.

كافة المتصفحات والبرامج المدعومة بإمكانك عمل نسخة اختياطية لبياناتها وإعداداتها وحفظ النسخة في جهازك، مع إمكانية نقلها إلى أي مكان وبأي وسيطة تخزنية، ثم استعادة أي نسخة احتياطية بنقرة زر، ومن تم استرجاع حالة المتصفح بعد آخر استخدام وعلى أي حاسوبك.

الجميل في البرنامج أنه بمقدورك عمل نسخة احتياطية لأي برنامج غير موجود في القائمة وكذلك عن طريق ميزة الوحدات التي يوفرها.

هناك أدوات إضافية يوفرها البرنامج مثل نقل النسخ الاحتياطية من متصفح إلى آخر، وتنظيف المتصفحات وفحص الروابط الميتة وكذلك إدارة الإضافات.

ملاحظة: يجب غلق المتصفح عند عمل نسخة احتياطية وعند استرجاعها.

عمل نسخ احتياطية للمتصفحات مع كل البيانات والإعدادات

واجهة البرنامج بعد التشغيل في غاية البساطة (رابط التحميل في آخر المقال)، من خيار Select the software حدد المتصفح الذي تود عمل نسخة احتياطية لبياناته وإعداداته ثم أشر على خيار Backup:

عمل نسخ احتياطية للمتصفحات مع كل البيانات والإعدادات

بإمكانك حماية النسخة الاحتياطية بكلمة مرور، للقيام بذلك أشر على Password Protected ثم أكتب كلمة المرور، انقر على زر Start ثم حدد مسار مجلد حفظ النسخة الاحتياطية.

لاسترجاع النسخة الاحتياطية من بيانات وإعدادات المتصفح أشر على خيار Restore ثم اختر النسخة الاحتياطية المخزنة، طبعا بعد اختيار المتصفح المناسب وكتابة كلمة المرور إذا عينتها في النسخة الاحتياطية.

إذا كان البرنامج أو المتصفح الذي تود عمل نسخة احتياطية من بياناته وإعداداته غير موجود ضمن القائمة، فإن البرنامج يمنحك القدرة على إضافته، من تبويب Options أنقر على خيار Add software، من النافذة المنبثقة أكتب اسم البرنامج واختر اختصاره من سطح المكتب وكذلك مجلد الرئيسي للبرنامج:

عمل نسخ احتياطية للمتصفحات مع كل البيانات والإعدادات

أدوات أخرى يوفرها البرنامج، من تبويب Tools هناك 4 أدوات إضافية وهي على الشكل التالي:

عمل نسخ احتياطية للمتصفحات مع كل البيانات والإعدادات

Migration: تستطيع عبر هذه الأداة نقل بيانات وإعدادات متصفح إلى آخر، وهي تعمل فقط مع المتصفحات التي تشتغل بنفس البنية مثل Firefox وPale Moon أو بين Chrome وDragon، وهذا يعني أنه لا يمكنك نقل البيانات بين متصفح جوجل كروم وفايرفوكس.

Optimize: هذه الأداة لتنظيف المتصفح من الملفات غير المرغوبة مثل الكاش والسجالات والعلامات المرجعية وملفات التبليغ بالتشنجات والصور المصغرة إلى غير ذلك.

Dead links cheker: عبر هذه الاداة يمكنك فحص الروابط المعطوبة وحذفها من المتصفح، حتى الآن يدعم البرنامج متصفح إنترنت إكسبلورر، لكن سوف يتم دعم المزيد في الإصدارات القادمة.

Plugin scanner: من هنا تستطيع عرض كافة الإضافات المثبتة في المتصفح المختار مع إمكانية حذفها سريعا بنقرة زر.

حمل برنامج Hekasoft Backup & Restore من هنا.