إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD للكمبيوتر
نقاط بكسل عالقة

إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD للكمبيوتر

إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD للكمبيوتر ميزة قد تحتاج إليها بعد الاستخدام الطويل للحاسوب، حيث قد تتعرض الشاشة لما يعرف بنقاط البكسل الميتة (dead pixels) أو نقاط البكسل العالقة (stuck pixels).

بالنسبة لنقاط البكسل الميتة فهي تظهر على شكل نقاط سوداء صغيرة على الشاشة، وهي تعني أن هذا البكسل احترق ولم يعد قادر على عرض أي لون، إن حدث لك هذا المشكل فلن تستطيع إصلاحه بأي برنامج على الإنترنت مهما كانت قوته.

من جهة أخرى فإن البكسل العالقة فهي عبارة عن نقطة أو نقاط غير سوداء على الشاشة وقد تكون بأي لوم آخر، هذا المشكل هناك فرصة كبيرة لإصلاحه، وهو ما سنتحدث عنه في هذه المقالة.

إذا كنت تعاني من نقاط البكسل العالقة على شاشة LCD لحاسوبك المكتبي أو المحمول، بإمكانك استعمال برنامج Pixel Repair لإصلاحها كما سنتعرف معا على ذلك في هذه المقالة فتابع معي.

مميزات برنامج Pixel Repair

برنامج Pixel Repair تطبيق مجاني بورتابل للويندوز تستطيع من خلاله إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD وإصلاح الألوان، بالإضافة إلى ذلك سوف يساعدك البرنامج كثيرا في التعرف على البقع المُتسخة في الشاشة لكي يسهل عليك تنظيفها.

في ذلك يمنحك التطبيق إثنان من الأدوات: الأولى لكشف نقاط البكسل العالقة في الشاشة إذا لم تكن مرئية لك، والاداة الثانية لإصلاح المشكل.

قد يعجبك: إخفاء جزء من شاشة الكمبيوتر عن أعين المتطفلين.

وبما أن نقاط البكسل العالقة – كما ذكرنا في البداية – قد تكون بألوان مخلفة عدا اللون الأسود وهي أيضا صغيرة جدا، بناء على ذلك يمنحك البرنامج إمكانية اختيار ألوان مختلفة لتجربتها على الشاشة لكي يسهل عليك اكتشاف تلك النقاط.

عملية الإصلاح تتطلب تقريبا 10 دقائق، ولكي نكون صرحاء أكثر فهي غير مضمونة 100%، لدى فقط يجب عليك التجريب ولن تخسر أي شيء قبل التفكير في تغيير شاشة حاسوبك.

إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD للكمبيوتر

هذا مثال لشاشة حاسوب مكبرة تبين الفرق بين نقاط البكسل الميتة والعالقة:

إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD للكمبيوتر

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة:

إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD للكمبيوتر

(1): بداية إذا لم تكن تعرف مكان وجود نقاط البكسل العالقة في شاشة حاسوبك، بإمكانك من هذه الألوان اكتشافها، قم بالنقر على أي لون وسوف يتم عرضه على الشاشة بالكامل، ثم استخدم أسهم لوحة المفاتيح للتنقل بين باقي الألوان، اللون الأبيض سوف يساعدك أكثر في العثور على نقاط الشاشة العالقة والميتة وكذلك الأمر مع البقع المتسخة، يُفترض أن تظهر لك نقاط البكسل العالقة كما في الأمثلة في الأسفل (Examples).

(2): بعد العثور على نقاط البكسل العالقة إختر من هنا حزمة من الألوان للاصلاح، إذا لم تنفع واحدة بإمكانك اختيار أخرى.

(3): من هنا حدد سرعة وميض الألوان.

الرقم (4): أنقر هنا لعرض نافذة صغير وامضة بالألوان المختارة.

ربمى يفيدك: الحفاظ على العين من سطوع اللون الأزرق لشاشة الكمبيوتر.

حرك هذه النافذة فوق نقطة البكسل العالقة ثم أتركها حوالي 10 دقائق:

إصلاح نقاط البكسل العالقة في شاشات LCD للكمبيوتر

إذا كانت هناك أكثر من نقطة عالقة في الشاشة، في هذه الحالة أنقر على اختصار F11 لتشغل النافذة الوامضة بملئ الشاشة.

ملاحظة: عند تشغيل الوميض بملئ الشاشة يفضل عدم التحديق بها طويلا لكي لا تسبب لك أي ضرر على عينيك.

حمل برنامج Pixel Repair للكمبيوتر من هنا.