اختبار أداء الكمبيوتر ومقارنة النتائج مع آلاف الحواسيب حول العالم
اختبار أداء الكمبيوتر

اختبار أداء الكمبيوتر ومقارنة النتائج مع آلاف الحواسيب حول العالم

اختبار أداء الكمبيوتر سيعرفك قوة جهازك من خلال قياس سرعة أربعة عناصر عتاد أساسية وهي المعالج المركزي CPU ومعالج الرسومات GPU والرام وكذلك القرص الصلب.

صحيح قد تكون لديك دراية بسرعة وسعة وحجم كل عتاد موجود في حاسوبك، لكن معرفة هذه المعلومات لا يعطي فكرة دقيقة حول قوة أداء حاسوبك، لأن قوة الأداء الحقيقية تظهر أثناء التشغيل، لذلك يجب عليك اختبار وقياس مكونات الكمبيوتر أثناء تشغيل بعض الموارد الكبيرة والتي تتطلب حسابات معقدة كالألعاب على سبيل المثال.

طبعا القيام بهذا الاختبار بشكل يدوي بدون مساعدة أمر في غاية الصعوبة، لذلك نقترح عليك في مقالة اليوم برنامج Novabench الرائد في اختبار قوة أداء الحواسيب بما فيها اللابتوب والكمبيوتر ومقارنتها مع آلاف النتائج أون لاين.

مميزات برنامج Novabench

برنامج Novabench تطبيق مجاني للاستخدام الشخصي للويندوز والماك تستطيع من خلاله اختبار أداء الكمبيوتر ومقارنة النتائج مع آلاف الحواسيب حول العالم أون لان.

فكما هو معروف أن قوة وأداء الحاسوب تتناقص مع مرور الوقت، لهذا من المهم جدا معرفة قوة الأداء الحالية ومقارنتها مع الاختبارات المستقبلية للوقوف على التغييرات الطارئة على مكونات الكمبيوتر سواء في المعالجات أو الرام أو في القرص الصلب.

عبر البرنامج يمكنك عمل اختبار لكل المكونات الأربعة دفعة واحدة أو عمل اختبار لمكون واحد من اختيارك، الجميل في هذا البرنامج أن عملية الاختبار سريعة جدا فلا تتطلب أزيد من دقيقتين ولا تعمل على تشنيج الحاسوب.

قد يعجبك: تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر.

بعد الاختبار سوف تحصل على النتائج على شكل نقاط أو سكور، كما ستتمكن من معرفة معلومات أخرى مثل سرعة الرام والمعالج وسرعة الكتابة والقراءة بالنسبة للقرص الصلب.

من جهة أخرى وبعد الحصول على النتائج سوف تتمكن من عمل مقارنة لقوة أداء حاسوبك مع آلاف الحواسيب أون لان مباشرة من قاعدة بيانات موقع البرنامج.

اختبار أداء الكمبيوتر ومقارنة النتائج مع آلاف الحواسيب حول العالم

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) أنقر على زر Start Tests لبدء الاختبارات، يفضل قبل ذلك غلق جميع البرامج للحصول على أفضل النتائج:

اختبار أداء الكمبيوتر ومقارنة النتائج مع آلاف الحواسيب حول العالم

ربمى يفيدك: تنظيف الرام لتسريع أداء الكمبيوتر ومنع بطء الجهاز.

بعد انتهاء الفحص سوف تصحل على عدد النقاط (السهم) وكذلك النقاط التي تحصل عليها كل مكون أثناء الاختبار مع بعض المعلومات كما أسلف الذكر:

اختبار أداء الكمبيوتر ومقارنة النتائج مع آلاف الحواسيب حول العالم

بعد القيام بأكثر من اختبار سوف تظهر نتائجها في قائمة Saved Test Results، لمقارنة تلك الاختبارات أشر عليها اولا ثم أنقر على زر Compare Results:

اختبار أداء الكمبيوتر ومقارنة النتائج مع آلاف الحواسيب حول العالم

أما إذا أردت مقارنة النتائج مع حواسيب أخرى حول العالم، في هذه الحالة أنقر على زر View Performance Charts and Comparisons كما هو موضح في الصورة رقم (2)، بعد النقر على هذا الزر سوف تنتقل إلى موقع البرنامج.

قد يعجبك أيضا: برنامج تسريع الألعاب للكمبيوتر Razer Cortex.

اختياريا يمكنك التسجيل في الموقع أو الاتمام بشكل مجهول، في الخطوة الموالية سوف تتمكن من الحصول على المقارنة، فقط إختر نوع الحاسوب الذي ترغب في المقارنة معه (السهم) هل هو مخصص للألعاب أو للخوادم أو المقارنة مع الماك إلى غير ذلك:

في هذا المثال قارنت حاسوبي مع حاسوب متوسط مخصص للألعاب فكانت النتيجة أنه أقل قوة بـ 89% في معالج الرسومات و39% في المعالج المركزي وأقل من 65% في نسبة النقاط.

قد يفيدك: برنامج PC Manager لتنظيف وتسريع الجهاز من مايكروسوفت.

أخيرا يمكنك القيام باختبارات لكل مكون على حدة من تبويب Tests خيار Individual Tests:

حمل برنامج Novabench من هنا.