إصلاح جميع مشاكل ويندوز ببرنامج واحد
إصلاح مشاكل ويندوز

إصلاح جميع مشاكل ويندوز ببرنامج واحد

إصلاح جميع مشاكل ويندوز ضرورة ملحة خصوصا بعد استعمال نظام التشغيل لمدة معينة من الزمن، حيث سرعان ما يبدأ النظام في إظهار الأعطاب والمشاكل، وهذا أمر طبيعي خصوصا بعد تثبيت العديد من البرامج والتطبيقات والألعاب، والتي قد تتسبب في فقدان استقرار النظام، وبالتالي ظهور رسائل خطأ غير متوقعة أو عدم القدرة على تشغيل بعض البرامج أو ضبط إعدادات النظام.

ولإصلاح العديد من مشاكل الويندوز وأخطائه المعروفة والشائعة بين المستخدمين، يكفيك الاستعانة ببعض البرامج المتخصصة في ذلك.

وعوض البحث الطويل عن تلك البرامج في مختلف المواقع على الإنترنت بشكل متفرق، يمكنك الاستعانة في المقابل ببرنامج AiO-SRT الذي سيرافقنا في هذه المقالة فتابع معي.

مميزات برنامج AiO-SRT

برنامج AiO-SRT اختصار لـ All in One – System Rescue Toolkit عبارة عن تطبيق مجاني الكل في واحد للويندوز تستطيع من خلاله إصلاح جميع مشاكل ويندوز من مكان واحد.

كما أنه يوفر أدوات وبرامج جاهزة سوف تفيدك في الكثير من العمليات أثناء تعاملك مع الويندوز، في الحقيقة هذا البرنامج عبارة عن حقيبة للتقنيين ولكل من يحتاج حل وإصلاح مشاكل نظام تشغيل ويندوز دون عناء البحث.

في البداية يجب أن ننوه أن حجم البرنامج كبير فهو يصل إلى 682 ميجابايت يمكنك تحميله عبر رابط مباشر أو عن طريق التورنت بصيغة ISO.

وهذا يعني أنه بإمكانك حرقه على قرص مدمج CD/DVD أو على مفتاح USB، في هذه الحالة وعند الاقلاع بالقرص المدمج أو مفتاح USB سوف يتم تشغيل البرنامج على واجهة Ubuntu، استخدم هذه الطريقة إذا كان الويندوز غير قادر على الإقلاع.

أما إذا كان الويندوز لا يواجه أي مشاكل في الاقلاع، هنا يمكنك فك الضغط عن ملف ISO واستعمال البرنامج أو الحزمة مباشرة من جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إلى قرص مدمج أو مفتاح USB كما سنفعل في هذا العرض.

إصلاح جميع مشاكل ويندوز ببرنامج واحد

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة ومع أول تبويب.

إصلاح جميع مشاكل ويندوز ببرنامج واحد

يتضمن هذا التبويب على مجموعة من الأدوات والبرامج الأساسية مثل مدير المهام، تحليل النظام، متصفح ويب، مدير ملفات، محاكي CD/DVD، برنامج Don’t Sleep لمنع الكمبيوتر من الدخول في وضع السبات أو الإغلاق بصفة عامة، وهناك أيضا أداة للدخول إلى الوضع الآمن Reboot Safe Mode إلى غير ذلك.

تبويب Hardware:

إصلاح جميع مشاكل ويندوز ببرنامج واحد

يحتوي هذا التبويب على أدوات وبرامج تخص العتاد، مثلا يمكنك اختبار المعالج عبر أداة CPU Strees Test، يمكنك تشخيص الرام والقرص الصلب، تستطيع إدارة الأقراص وإلغاء تجزئتها، معرفة معلومات النظام، الاطلاع على عمل المكونات الصلبة في الوقت الحقيقي من Hardware Monitor Sensors، اختبار بكسل شاشة LCD إلى غير ذلك.

تبويب OS Repair:

من هذا التبويب يمكنك إدارة البرامج التي تعمل مع بدأ الاقلاع من Autoruns، يمكنك من خيار System File Checker من فحص ملفات النظام المعطوبة وتبديلها بأخرى سليمة.

إذا فشل الخيار السابق استعمل DISM System Repair ثم شغل من جديد System File Checker للتأكد من أن جميع الأعطاب قد أصلحت بنجاح.

دائما في إصلاح المشاكل يمكنك إصلاح أيقونة مستكشف الويندوز، تستطيع إصلاح تحديث الويندوز، يمكنك تنظيف القرص من الملفات غير المرغوبة من Disk Cleanup إلى غير ذلك.

تبويب Software:

من هذا التبويب يمكنك استخراج السيريالات ومعلومات التسجيل سواء للويندوز أو للبرامج المثبتة في حاسوبك من خيار Product Keys، يمكنك فتح نافذة إلغاء تثبيت البرامج وتعطيل أو تفعيل وضع التنويم.

تبويب Networking:

أما هذا التبويب فهو غني بالأدوات للتعامل مع الشبكة، فعلى سبيل المثال يمكنك إعادة تعيين إعدادات الإنترنت من خيار Reset TCP/IP & Winsock وهو خيار مفيد اذا انقطع اتصالك بالإنترنت بشكل مفاجئ.

تستطيع أيضا اختبار الانترنت والتعرف على الأجهزة المتصلة معك في نفس شبكة الواي فاي من Wireless Site Survey، إذا أردت قياس سرعة الشبكة المحلية استخدم أداة LAN Speed Test.

أيضا يمكنك معرفة معلومات دومين أي موقع إنترنت من Whois Domain Lookup، لديك القدرة كذلك على معرفة المنافذ المفتوحة مع إمكانية الوصول إلى الجدار الناري إلى غير ذلك.

تبويب Security:

يوجد في هذا التبويب مجموعة من البرامج للقضاء على الفيروسات والبرامج الضارة مثل Microsoft Security Essentials وKaspersky Virus Removal Tool وCOMODO Cleaning Essentials، مع إمكانية فحص الملفات أون لاين عبر خدمة Virus Total Online Scanner.

تبويب AV removal:

هذا التبويب في غاية الأهمية وهو مخصص لإزالة برامج الحماية المستعصية عن الحذف مثل أفاست وأفيجي وكاسبرسكاي ونورتون إلى غير ذلك.

ملاحظة: جميع الخيارات المشار إليها بنجمة (*) تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت.

تبويب AutoFix Utililty:

هذا التبويب مخصص لجدولة مجموعة من المهام وتنفيذها دفعة واحدة، الخيارات المشار إليها باللون الأزرق لا تحتاج إلى تدخل منك.

أخيرا إذا قمت بحرق ملف ISO على قرص مدمج أو مفتاح USB ثم أقلعت بالإسطوانة عند التشغيل فسوف تحصل على البرنامج بواجهة Ubuntu كما في هذا المثال:

إصلاح جميع مشاكل ويندوز ببرنامج واحد

في هذا الوضع سوف تختلف الأدوات بحيث يمكنك تشغيل عدد من ألعاب البطاقات مع وجود برنامج لحرق الأقراص المدمجة، هناك أداة لاستنساخ القرص الصلب وأخرى لاختبار المعالج.

أيضا هناك أداة لمشاركة سطح المكتب، تستطيع تحليل مساحة الأقراص الصلبة ومعرفة أكبر الملفات احتلالا لها، كما يمكنك أيضا تقسيم الأقراص الصلبة وإدارتها، استرجاع الصور بعد الحذف، هناك حاسبة ومتصفح إلى غير ذلك.

حمل برنامج AiO-SRT للويندوز من هنا.