Site icon عشاق التطبيقات

حماية الكمبيوتر من USB بتعطيل القراءة والكتابة ومنع فتح البرامج

حماية الكمبيوتر من USB بتعطيل القراءة والكتابة ومنع فتح البرامج

حماية الكمبيوتر من USB

حماية الكمبيوتر من USB إجراء ضروري لأي جهاز وذلك لأن مفاتيح USB تعد البيئة الأكثر ملاءمة لانتشار الفيروسات بين الحواسيب وانتقال العدوى بسهولة من كمبيوتر لآخر.

لهذا السبب وجب عليك أولا استعمال برنامج حماية محدث إلى آخر اصدار، بالإضافة إلى تقييد الوصول إلى الملفات الموجودة داخل مفاتيح USB لكي يبقى النظام بعيدا عن أي إصابة غير متوقعة قد يصعب القضاء عليها فيما بعد.

قد يعجبك: منع عمل فورمات للقرص الصلب ومفتاح USB بالخطأ.

من بين الطرق لتقييد الوصول إلى ملفات مفاتيح USB، أن تقوم بتعطيل القراءة والكتابة ومنع فتح البرامج التنفيذية exe.

ولكي تستفيد من هذه الحماية الإضافية على جهازك نقترح عليك في هذه المقالة برنامج USB Flash Drives Control فتابع معي هذا الشرح المبسط لمعرفة المميزات وطريقة التشغيل.

مميزات برنامج USB Flash Drives Control

برنامج USB Flash Drives Control تطبيق مجاني للويندوز تستطيع من خلاله محماية الكمبيوتر من USB بتعطيل القراءة والكتابة ومنع فتح البرامج التنفيذية exe والتي عادة ما تحتوي على فيروسات، وهذا يعني جعل المفتاح قابل للقراءة فقط مع ميزة تعطيل جميع المنافذ لمنع توصيل أي الفلاش USB بالكمبيوتر.

حماية الكمبيوتر من USB بتعطيل القراءة والكتابة ومنع فتح البرامج

بعد تثبيت البرنامج (رابط التحميل في آخر المقال) سوف يستقر في علبة النظام، أنقر على أيقونته بالزر الأيمن للفأرو وسوف تحصل على 3 خيارات وهي على الشكل التالي:

Read Mode: بتعطيلك لهذا الخيار سوف يتم تعطيل جميع منافذ USB وبالتالي منع توصيل أي الفلاش USB بالكمبيوتر.

Write Mode: بتعطيلك لهذا الخيار سوف يتم جعل مفتاح USB قابل للقراءة فقط، وهذا يعني أنه بإمكانك فتح الملفات من داخل المفتاح ونسخها (copy) إلى حاسوبك، لكن في المقابل يمنع عليك نقل أي ملفات من حاسوبك إلى الفلاش أو نقل (cut) أي ملفات من الفلاش إلى الكمبيوتر.

ربمى يفيدك: أسرع برنامج للبحث عن الملفات والمجلدات في الويندوز.

Execute Mode: بتعطيلك لهذا الخيار سوف يتم منع فتح البرامج التنفيذية ذات الامتداد exe الموجودة داخل مفتاح USB وهذا سوف يمنع تسلل أي فيروسات إلى حاسوبك.

ملاحظة: لكي يتم تطبيق التغييرات على الفلاش USB بنجاح يجب عليك تعطيل أحد الخيارات قبل وصل المفتاح بالحاسوب.

حمل برنامج USB Flash Drives Control للويندوز من هنا.

Exit mobile version