الويب السطحي والعميق والمظلم تعرف على الفرق بينها
الويب السطحي والعميق والمظلم

الويب السطحي والعميق والمظلم تعرف على الفرق بينها

عندما يذكر أمامك أحدهم مصطلح الويب أو الإنترنت فإن أول شيء يتبادر إلى الذهن، ذلك العالم الافتراضي المليء بالمواقع التي نتصفحها ونتواصل من خلالها يوميا، ولكن في واقع الأمر هناك ويب سطحي وعميق ومظلم.

طبعا البعض يعتقد أن له القدرة على الوصول بسهولة إلى كافة أنواع المحتوى الموجود على الويب بمجرد التوجه إلى محركات البحث.

لكن حقيقة الأمر عكس ذلك تماما، وذلك لوجود ويب آخر أكبر وأوسع مما تظن، وهو ممنوع عليك الوصول إليه لأن محركات البحث لا تفهرسه ضمن نتائجها، وبالتالي لن تستطيع إيجاده عن طريق البحث الكلاسيكي، إذن ما هو هذا الويب المخفي؟ وما نوع المحتوى الذي يمكن أن يتضمنه؟

قد يعجبك: سر تسمية البلوتوث بهذا الاسم وكيف صمم الشعار.

في البداية يجب علينا أن نوضح أن الإنترنت يتكون من ثلاثة أنواع أو بمعنى أدق ثلاثة مستويات: ويب سطحي، ويب عميق، ويب مظلم.

ويمكنك أن تتخيل الأمر كجبل من جليد جزءه الأصغر يطفو فوق سطح البحر وهذا بالضبط هو الويب السطحي، أما جزءه الأكبر أو الأضخم يوجد في جوف المحيط ويتضمن كل من الويب العميق والويب المظلم، وإليك الفرق بينهما بشيء من التفصيل.

الويب السطحي والعميق والمظلم

الويب السطحي والعميق والمظلم

الويب السطحي Surface Web

هذا المستوى من الويب هو الأصغر حجما والأقل من حيث المحتوى، والذي يمكن لأي مستخدم إنترنت الوصول إليه بسهولة مباشرة عبر متصفح الويب.

ويشمل الويب السطحي جميع المواقع التي يتم فهرستها من قبل محركات البحث مثل جوجل وياهو وبينغ… (سنة 2015 كانت فهرست جوجل تشمل 14.5 مليار صفحة من الويب السطحي).

على سبيل المثال مدونة عشاق التطبيقات وفيسيوك وإكس ويوتوب وويكيبديا وأمازون وجميع المواقع التي تعرفها كلها موجودة في الويب السطحي وهي تمثل فقط 4% من كافة المحتوى الموجود في الإنترنت ككل.

ربمى يفيدك: الفرق بين Data وCache في هواتف أندرويد.

ملاحظ 3/1: الويب السطحي يتضمن في غالبيته محتوى قانوني ويمكن الوصول إليه بدون قيود، ولك الحرية في تصفحه دون متابعة قضائية.

طبعا أنت الآن منبهر حول نسبة المحتوى في الويب السطحي والتي تمثل فقط 4% وتتساءل أين توجد البقية، نعم هي موجودة في الويب العميق والويب المظلم.

الويب العميق Deep Web

الويب العميق كما مثلنا له فهو الجزء الأكبر من جيل الجليد المغمور في المياه، وهو يتضمن 96% من محتوى الإنترنت، هذا المحتوى الموجود في الويب العميق لا يمكن فهرسته من قبل محركات البحث، ولا يمكن العثور عليه أو ولوجه بالطريقة الكلاسيكية.

لكن يستطيع بعض المستخدمين القلائل المصرح لهم من تصفح هذا المحتوى، في الحقيقة – وقد تصدم – أنك بلا شكل تستعمل الويب العميق يوميا دون أن تعلم بالأمر، والدليل على ذلك هي السحب التخزينية مثل جوجل درايف ودروب بوكس والوان درايف.

فعند استخدامك لإحدى هذه السحب أو غيرها لتخزين ملفاتك الشخصية، أنت في الحقيقة تضعها داخل الويب العميق، وأشخاص قلائل من تسمح لهم سوف يتمكنون من الاطلاع على المحتوى الذي تخزنه، في المقابل لا يستطيع أي شخص غير مصرح له الوصول إلى هذا المحتوى باستعمال محركات البحث.

نوع آخر من المحتوى يوجد داخل الويب العميق ولا يمكن الوصول إليه إلا من قبل أشخاص محددين هي قواعد بيانات الحكومات ومؤسساتها.

قد يعجبك أيضا: ما هي شريحة eSIM وما هي مميزاتها.

فعلى سبيل المثال قاعدة بيانات FBI والناسا وويكيليکس وغيرها، لديها محتوى بالملايين وهي أيضا موجودة في الإنترنت لكن غير مفهرسة من قبل محركات البحث.

بالإضافة إلى كل ذلك فإن محتوى الويب المظلم هو الآخر يعتبر ضمن الويب العميق، وهذا بالضبط ما يفسر ضخامة محتوى الويب العميق بالمقارنة بالويب السطحي.

ملاحظة 3/2: الويب العميق دون المظلم يتضمن في ثناياه محتوى قانوني ويمكن للأشخاص المصرح لهم الوصول إليه بدون قيود، ولهم الحرية في تصفحه دون متابعة قضائية.

الويب المظلم Dark Web

الويب المظلم هو جزء من الويب العميق، أي أن محتواه لا يتم فهرسته من قبل محركات البحث، لكن يمكن لأي شخص الوصول إليه إذا قام بإخفاء هويته على الإنترنت.

محتوى الويب المظلم هو الأكثر عتامة والأخطر على الاطلاق في عالم الإنترنت، من ضمن محتويات الويب المظلم هناك المخدرات، الاباحية، الاتجار في البشر، بيع الأسلحة، القتلة والمجرمين إلى غير ذلك من المحتوى المظلم البعيد كل البعد عن الدين والأخلاق والإنسانية، لهذا يتم التحذير وبشدة من الاقتراب من هذا العالم المظلم والمخيف.

ملاحظة 3/3: الويب المظلم يتضمن في ثناياه محتوى غير قانوني ودخولك إليه يعرضك إلى المساءلة القانونية، بل وقد يؤدي بك إلى دخول السجن، وهناك حكومات تراقب هذا المحتوى ورواده عن كثب على الرغم من إخفاء هوياتهم داخله.