إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB
إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع

إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB

في السنوات الأخيرة أصبح من السهل على أي مستخدم إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع باستخدام مفتاح USB عوض حرقه على قرص مدمج CD/DVD، ثم استخدامه بسهولة لعمل فورمات للكمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز.

لكن هناك مشكل مع الطريقة السابقة، فهي تجبرك على عمل فورمات كلي لمفتاح USB قبل حرق ملف ISO عليه، وتحويله إلى مفتاح ذاتي الاقلاع.

وهذا يعني أنك مجبر على عمل نسخة احتياطة للملفات الموجودة دخل الفلاش، أي نقل جميع الملفات من داخل المفتاح إلى مكان آمن ثم استعادتها من جديد بعد الانتهاء من عمل فورمات للحاسوب.

قد يعجبك: إصلاح جميع مشاكل ويندوز ببرنامج واحد.

هذا الأمر يمكن أن يكون مقبولا إذا كانت الملفات حجمها صغير أو متوسط نسبيا، أما إذا كان مفتاح USB لديك بسعة تخزين كبيرة ويحتوي على ملفات كثيرة وحجمها ضخم جدا، هنا سوف يصعب عليك – ويطول أيضا – نقلها من داخل المفتاح ثم استرجاعها مرة أخرى.

لذلك – وحلا لهذا المشكل – نقترح عليك في هذه المقالة برنامج WinUSB لإنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB، فتابع معي هذا الشرح المبسط لمعرفة المميزات وطريقة التشغيل.

مميزات برنامج WinUSB

برنامج WinUSB تطبيق مجاني للويندوز تستطيع من خلاله إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB، وهذا يعني أنك لست في حاجة إلى عمل نسخة احتياطية للملفات قبل البدء في تحويل المفتاح إلى ويندوز ذاتي الاقلاع.

بل يكفي التوفر على مساحة كافية لحرق نظام التشغيل داخل الفلاش، إذا توفر لديك هذا الشرط سوف تتمكن من إنشاء نسخة ويندوز ذاتية الاقلاع مع الحفاظ على جميع الملفات بدون حذف، وهو أمر مفيد جدا في حالة امتلاك مفتاح USB بسعة حجم كبيرة والتوفر أيضا على ملفات بأحجام ضخمة.

إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB

لكي تقوم بإنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB عبر برنامج WinUSB (رابط التحميل في آخر المقال) يكفيك تنفيذ 3 خطوات بسيطة وهي على الشكل التالي:

الخطوة الأولى: اختيار نسخة الويندوز

إذا كان لديك ملف ويندوز بصيغة ISO على جهازك إختر ISO أما إذا كان لديك الويندوز في قرص مدمج DVD في هذه الحالة إختر DVD:

إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB

ربمى يفيدك: برنامج أدوات ويندوز لتسهيل العمل على النظام.

الخطوة الثانية: اختيار مفتاح USB

في هذه الخطوة إربط مفتاح USB يالكمبيوتر ثم اختره من Select USB drive:

إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB

قد يعجبك أيضا: منع عمل فورمات للقرص الصلب ومفتاح USB بالخطأ.

الخطوة الثالثة: إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع

آخر خطوة وهي حرق الويندوز داخل مفتاح USB المحدد في البرنامج بدون عمل فورمات للمفتاح، أنقر على زر Go لبدء العملية التي قد تأخذ بعض الوقت:

إنشاء ويندوز ذاتي الاقلاع بدون عمل فورمات لمفتاح USB

كما ذكرت عند النقر على زر Go سوف يتم حرق الويندوز بدون عمل فورمات لمفتاح USB، وبالتالي لن تخسر أي ملفات بداخله، لكن إذا أردت عمل فورمات للمفتاح هنا يجب عليك أولا أخذ نسخة احتياطية للملفات ثم إختيار نظام ملفات بالتأشير على FAT32 أو NTFS أو exFAT بعد ذلك أنقر على Go.

حمل برنامج WinUSB للويندوز من هنا.