Site icon عشاق التطبيقات

مبرمجو الكمبيوتر ليسوا أذكياء! ثلاث حقائق تكشف لك ذلك

مبرمجو الكمبيوتر ليسوا أذكياء! ثلاث حقائق تكشف لك ذلك

مبرمجو الكمبيوتر ليسوا أذكياء

نتعرف في هذا المقال على ثلاث حقائق سوف تكشف لك بالملموس أن مبرمجو الكمبيوتر ليسوا أذكياء، بل هم أشخاص عاديين جدا.

إذا سألت أي شخص أن يصف لك شكل مبرمج كمبيوتر، فإن أول شيء يتبادر إلى الذهن ذلك الشخص خارق الذكاء الذي يرتدي نظارة ويلبس قميصا ذو رأس كبير، سريع في الكتابة على لوحة المفاتيح ودائما يعمل على حاسوب محمول بشاشة سوداء.

طبعا هذه هي الصورة النمطية التي رسمتها في أذهاننا الأفلام والإعلانات سواء في شاشة التلفاز أو في الإنترنت.

لكن هل حقا أن المبرمج شخص ذكي؟ وهل يتوجب عليك أن تكون ذكيا ولو بالفطرة لتصبح مبرمج كمبيوتر؟ هذه المقالة سوف تكشف لك بالدليل، الصورة الحقيقة للمبرمجين، وجانبا خفيا من هذا العالم، وسوف تفتح أمامك بابا نحو إمكانية تعلم لغات البرمجة، وتمنحك الفرصة لتصبح مبرمجا في المستقبل إذا كنت مهتما بهذا المجال.

قد يعجبك: أذكى الأشخاص في العالم هم الكسالى وهذه هي الأسباب.

هل فكرت يوما في تعلم لغة من لغات البرمجة؟ هل خططت لتصبح مبرمجا في المستقبل؟ هناك العديد من الناس يخشون تعلم البرمجة ويربطونها دائما بعامل الذكاء لدى المتعلم.

لكن في الحقيقة الأمر كله عكس ذلك تماما، بل معظم مبرمجي الكمبيوتر في العالم ليسوا أذكياء، وإنما يفكرون بطريقة منطقية ليس إلا.

مبرمجو الكمبيوتر ليسوا أذكياء! ثلاث حقائق تكشف لك ذلك

1- الإصدارات والنسخ

من أكثر الأشياء التي يمكن أن تبين لك بوضوح أن مبرمجي الكمبيوتر أو حتى مبرمجي الهواتف الذكية أشخاص عاديين وهي الإصدارات والنسخ المتتالية التي يتم الافراج عنها للبرنامج أو التطبيق.

فعند استخدامك الآن لأي برنامج – مثلا متصفح جوجل كروم – سوف تعتقد لوهلة أن بمرمجة هذا المتصفح يحتاج إلى مبرمجين أذكياء، لكن في الحقيقة يجب عليك العودة إلى أول إصدار لمتصفح جوجل كروم، لا شك أن الأمر كان بسيطا في البداية ولم يكن بهذا التعقيد.

ربمى يفيدك: الويب السطحي والعميق والمظلم تعرف على الفرق بينها.

ولول فكر حينها المبرمج في إخراج أول نسخة بهذا الشكل الذي هي عليه الآن، لما استطاع القيام بذلك أبدا، وقس هذا الأمر على كل البرامج وحتى أنظمة التشغيل.

هل كان نظام تشغيل الويندوز 10 ليكون بهذا الشكل إذا لم يمر بالعديد من الاصدارات المتتالية التي كانت في البداية بسيطة وسهلة؟

ما يفعله المبرمج في البداية هو وضع أساسيات عمل البرنامج ثم يبدأ بتطويره في الإصدارات القادمة وهذا الأمر بالتأكيد لا يحتاج إلى ذكاء باهر.

2- الأخطاء والثغرات

إذا كان المبرمج شخصا ذكيا كما تعتقد في ذهنك، إذن لماذا تتعرض برامجه إلى الاختراق؟

أشهر وأقوى الشركات في عالم الحواسيب والتي يفترض أن تضم أفضل المبرمجين في العالم، تتعرض لعشرات الهجمات كل يوم والتي يستغلها الهاكرز جراء كثرة الأخطاء والثغرات التي كان سبب وجودها المبرمجون أنفسهم.

بل هناك العديد من الثغرات اكتشفها أشخاص عاديون يمكن أن يكونوا أقل خبرة ممن كتبوا البرنامج وحصلوا على مكافئات مقابل ذلك.

3- العمل كفريق

أكثر البرامج وحتى الألعاب شهرة في العالم كتبها فريق من المبرمجين وليس مبرمج واحد، وهذا دليل آخر يوضح أيضا أن المبرمج ليس شخصا ذكيا لأنه يطرح أفكاره ويمزجها مع أفكار الفريق لاستخراج فكرة جيدة.

لذلك عندما تشاهد أي برنامج قوي ومميز فكر في أن ورائه جيش من المبرمجين وليس شخص واحد كفيسبوك أو لعبة نيد فور سبيد على سبيل المثال.

لكن هذا الأمر لا ينفي وجود مبرمجين أفراد لهم مشاريع صغيرة أو متوسطة، وفي هذه النقطة إسأل أي مبرمج تعرفه كيف يكون حاله أثناء البرمجة، سوف يخبرك فورا أنه يصل إلى حالة شد الشعر جراء كثرة المحاولات الخاطئة التي يتعرض لها في مرحلة الكتابة.

قد يعجبك أيضا: الفرق بين Data وCache في هواتف أندرويد.

فلا تعتقد أبدا أن المبرمج شخص سريع ويجد الحلول بسهولة لأنه وببساطة شديدة شخص ذكي كما صورته في خيالك.

في الختام يمكننا القول وبكل ثقة أن المبرمج شخص عادي لا يفترض أن يكون ذكيا ويرتدي نظارة وقميص، بل فقط إنسان يعمل بجد ولا ييأس من المحاولة تلوى المحاولة عن طريق التفكير بطريقة منطقية، لذلك تستطيع أنت أيضا أن تصبح مبرمجا دون الخوف من مسألة الذكاء.

Exit mobile version