رفع أولوية البرامج في الويندوز لتسريع عملها في الكمبيوتر
رفع أولوية البرامج في الويندوز

رفع أولوية البرامج في الويندوز لتسريع عملها في الكمبيوتر

عند تشغيل عدد كبير من البرامج في الويندوز فإن النظام يتعامل معها حسب الأولوية أو Priority، فكلما كانت أولوية البرنامج مرتفعة، كان له الأحق بأن يعامله المعالج بطريقة تفضيلية، لذلك فإن رفع أولوية البرامج في الويندوز يجعها تعمل بسرعة وسلاسة أكبر من غيرها.

ولكي تغير أولوية البرامج في الويندوز يكفيك فتح نافذة مدير المهام (task manager) باختصار Control+Alt+Delete ثم من تبويب Processes إضغط على أي برنامج بالزر الأيمن ثم من Set Priority إختر بين Realtime كأعلى أولوية وLow كأقلها على الاطلاق.

لكن مشكلة الطريقة السابقة أنك سوف تضطر إلى القيام بنفس الخطوات يدويا في كل مرة أردت فيها تغيير حق الأولوية لأي برنامج بدأت العمل عليه مجددا، لذلك – وتفاديا لهذا الأمر – نقترح عليك برنامج Project Mercury الذي سيتكفل بتغيير الأولوية للبرامج المفتوحة تلقائيا حسب استخدامك الحالي لها.

مميزات برنامج Project Mercury

برنامج Project Mercury تطبيق مجاني للويندوز يمكنك من خلاله منح الأولوية للبرامج لتسريع عملها في الويندوز وذلك حسب نشاطها في الوقت الحقيقي.

قد يعجبك: إيقاف البرامج عن العمل في الخلفية مؤقتا لتسريع الكمبيوتر.

وهذا يعني أن البرنامج الذي تفتحه وتعمل عليه الآن هو من سيستفيد من أولوية عالية، بينما البرامج الخاملة سوف يتم منحها أولوية منخفضة تلقائيا دون تدخل منك.

رفع أولوية البرامج في الويندوز لتسريع عملها في الكمبيوتر

البرنامج لا يجتاج إلى تثبيت يكفيك تشغيله (رابط التحميل في آخر المقال) وسوف يبدأ على الفور في اعطاء الأولوية للبرامج لتسريعها حسب نشاطها الحالي.

يستقر البرنامج في علبة النظام، أنقر عليه بالزر الأيمن ثم إضغط إعدادات Settings:

رفع أولوية البرامج في الويندوز لتسريع عملها في الكمبيوتر

من خيار Increased Priority level إختر أعلى مستوى للأولوية ترغب في منحه للبرنامج النشط، هناك 3 أولويات Above Normal وأعلى منها High والأعلى Realtime، من جهة أخرى يُنصح بالتأشير على كافة الخيارات المشار إليها بنجمة (*)، بعد ذلك أشر على Save Settings ثم أنقر ok.

ربمى يفيدك: تشغيل كل المعالجات في وقت واحد لتسريع أداء الكمبيوتر.

هناك بعض الخيارات التي لا ينصح بها في جميع الحالات مثل No Hyper وNo multicore stutter وهما يمنعان البرنامج من العمل على على أكثر من معالج تفاديا للتعثر أثناء جدولة سلسلة البيانات قصد المعالجة، فلا يتم استخدامهما إلا مع البرامج التي تعمل على أكثر من سلسلة أو خيط وإلا سوف تتسبب في نتائج سلبية.

بالنسبة لخيار Lower CPU Priority on minimize فهو ينصح به من أجل تخفيض الأولوية للبرامج التي لا تستعملها الآن والتي قمت بتنزيلها إلى شريط المهام، أما خيار Reduce memory on minimize فهو لتنظيف الرام بعد التنزيل إلى شريط المهام لكن لم ينصح بها من قبل المبرمج لذلك يمكنك تجريبها للوقوف على التغييرات الطارئة.

تنظيف الرام أيضا موجود كخيار مستقل عند النقر على أيقونة البرنامج في علبة النظام بالزر الأيمن، خيار Clear Memory:

رفع أولوية البرامج في الويندوز لتسريع عملها في الكمبيوتر

باقي الخيارات لم يذكر عنها المبرمج أي شيء حتى الآن في قسم المعلومات Info.

حمل برنامج Project Mercury للويندوز من هنا.