تشغيل البرامج بدون تثبيت في الويندوز مثل البورتابل
تشغيل البرامج بدون تثبيت

تشغيل البرامج بدون تثبيت في الويندوز مثل البورتابل

من بين الأسباب الرئيسية التي تضعف أداء الويندوز بعد مدة معينة من استخدامه، وهي تثبيت عدد كبير من البرامج في الكمبيوتر، فعلى الرغم من أنك قد تقوم بإلغاء تثبيت البرنامج بعد استعماله لفترة محددة، فإنه يترك مخلفات قد يصعب إزالتها إلا إذا استخدمت أحد برامج التنظيف، لذلك سيكون مفيدا تشغيل البرامج بدون تثبيت في الويندوز مثل البورتابل.

من جهة أخرى فإن عملية تثبيت البرامج في نظام التشغيل تعمل على إدخال تغييرات على الرجستري مما قد ينعكس سلبا على عمل النظام ككل، ناهيك على أن المخلفات قد تتسبب في تقلص مساحة الأقراص الصلبة بشكل كبير، فتجد من بعدها صعوبة في تخزين ملفاتك الشخصية والمهمة.

لهذا يستحسن دائما استعمال برامج ذات نسخة بورتابل أو مثل التي يقدمها برنامج Zero Install كما سنتعرف على ذلك في هذه المقالة.

مميزات برنامج Zero Install

يقدم برنامج Zero Install مقاربة جديد في تشغيل برامج الويندوز بدون تثبيتها في الكمبيوتر تماما مثل نسخ البورتابل.

يتوفر Zero Install حتى الآن على عدد مهم من البرامج المخزنة في قاعدة بيانات الموقع مثل متصفح فايرفوكس، مشغل VLC والميديا بلاير كلاسيك وNotepad++ وLibreOffice وGIMP وFileZilla وغيرها من البرامج الضرورية.

قد يعجبك: إلغاء تثبيت عدة برامج ويندوز دفعة واحدة وحذف المخلفات.

ولتشغيل أي من هذه البرامج يكفيك الضغط على زر Run لتحميل الحزمة لمرة واحدة بعد ذلك يمكنك تشغيل البرنامج متى شئت بدون الحاجة إلى تثبيته على جهازك.

تشغيل البرامج بدون تثبيت في الويندوز مثل البورتابل

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف يعرض عليك فيديو لطريقة عمله، وهذه هي الواجهة:

تشغيل البرامج بدون تثبيت في الويندوز مثل البورتابل

من تبويب Catalog سوف تجد جميع البرامج المتوفرة، أنقر على زر Run لتشغيل البرنامج بدون تثبيت، لكن قبل ذلك يتوجب عليك أولا تحميل الحزمة لمرة واحدة.

ربمى يفيدك: جمع البرامج في تبويبات داخل نافذة واحدة مثل متصفحات.

بالنسبة لزر النجمة وهو لإضافة البرنامج إلى تبويب My applications كمفضلة، من هناك يمكنك وضع اختصار البرنامج على سطح المكتب أو في زر إبدأ لتشغيله من هناك بدون فتح نافذة البرنامج، لتنفيذ ذلك أنقر على الزر الموضح بالسهم:

تشغيل البرامج بدون تثبيت في الويندوز مثل البورتابل

حمل برنامج Zero Install للويندوز من هنا.