Site icon عشاق التطبيقات

طرق اكتشاف الصور المزيفة ومحاربتها على الإنترنت

طرق اكتشاف الصور المزيفة ومحاربتها على الإنترنت

طرق اكتشاف الصور المزيفة

التطور الكبير الذي عرفه مجال الذكاء الاصطناعي في السنوات القليلة الماضية جعل من السهل تزييف الصور والفيديوهات، حتى أصبح تمييز الحقيقي من غير الحقيقي على شبكة الانترت أمرا صعبا جدا، مما أدى الى انتشار جو من الشك وعدم تصديق ما يدور على شبكة الانترنت، هذا المقال سيساعدك على التحقق من صحة الصور، عبر 4 طرق لاكتشاف الصور المزيفة.

طرق اكتشاف الصور المزيفة ومحاربتها على الإنترنت

أولا: تعرف على استعمالات الصورة السابقة

الكثير من الصور المزيفة تكون مستعملة من قبل أو قد تم فضحها من قبل أشخاص أو مواقع على شبكة الانترنت.

وعليه إذا كنت شاكا في صورة ما ننصحك بالقيام ببحث عكسي عن الصورة (reverse image search) أي تحميل الصورة على محركات بحث خاصة تتوفر على قاعدة بيانات كبيرة من الصور من أجل البحث عن أي تحميل أو استعمال سابق للصورة أو أي صورة شبيهة لها/

من بين محركات البحث التي يمكن استعمالها: google وTinEye وتطبيق Lens من جوجل.

قد يعجبك: كشف صور بروفايل المزيفة المصنوعة بالذكاء الاصطناعي.

في الحقيقة محركات البحث هذه رغم توفرها على قاعدة بيانات كبيرة إلا أنها لا يمكنها تغطية محتوى شبكة الانترنت دائم التغير بشكل كلي وشامل، لذلك إذا لم تجد صورة ما فهذا لا يعني أنها حقيقية أو مزيفة.

في حالة عدم العثور عن الصورة، قم بالبحث عن الجزء المعني فقط من الصورة، كما يجب عليك أن ألا تقوم بتحميل أي صور حساسة على شبكة الانترنت.

ثانيا: تفقد البيانات الوصفية metadata

بيانات الميتا هي المعلومات التي تتوفر عليها الصورة بما في ذلك موديل الكاميرا وخصائصها كالفتحة ومدة التقاط الصورة والإضاءة، بالضافة إلى تاريخ ووقت التقاط الصورة، الـ GPS أو موقع التقاط الصورة ومعلومات عديدة أخرى.

البيانات الوصفية للصورة تعطي معلومات أيضا حول استعمال برنامج لتعديل الصورة، توقيت وتاريخ استعماله ومعلومات أخرى، بيانات الميتا تكون مخزنة داخل الصورة ويمكن استعمال برامج خاصة من أجل استخراجها.

يمكنك الاطلاع على البيانات الوصفية للصورة بالنقر عليها بالزر الأيمن للفأرة في الويندوز ثم اختيار خصائص Properties ثم توجه إلى تبويب Details.

ثالثا: كن واعيا بما يمكن تزويره وما لا يمكن تزويره

يجب أن تكون على دراية بنوعية الصور والفيديوهات التي يمكن تزييفها والتي يصعب تزييفها، فعلى سبيل المثال صورة لشخصيين يقفان الى جانب بعضهما البعض يسهل تزييفها، نفس الشيء فيما يخص صورة لغطاس الى جانب قرش. لكن صورة لشخصين متعانقين يصعب تزييفها ويرجع ذلك الى تعقيد الصورة وكثرة التفاصيل التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

قد يعجبك أيضا: لعبة جميلة من جوجل لكشف الصور المصنوعة بالذكاء الاصطناعي.

لا شك أن تطور الذكاء الاصطناعي أدى الى تطوير القدرة على انتاج صور مزيفة عالية التعقيد يطلق عليها اسم deepfakes، إلا أن الأمر يخص تبديل الصوت والوجه على مقاطع فيديو وليس الجسم ككل، لذلك من السهل صناعة نسخة مزورة لفيديو لشخص يقول شيء لم يقله، لكن يصعب تزييف الحركة البدنية. هذا الأمر سيتغير بكل تأكيد في السنوات القليلة القادمة.

ولا ننسى أيضا خوارزميات قادرة على صناعة عدد لا متناهي من الوجوه البشرية المزيفة تدعى StyleGAN.

رابعا: شارك في محاربة المعلومات الخاطئة

الصور والفيديوهات المزيفة أدت الى العديد من أعمال العنف حول العالم، والتأثير على الانتخابات وكذا زعزعت الاستقرار، كما أنها أدت إلى انعدام الثقة في الأخبار بشكل عام، فكل من عارض خبرا معينا يدعي بأنه مزيف وغير صحيح.

لذا فعلى الجميع أن يغير الطريقة التي يستهلك بها المعلومات على الشبكة العنكبوتية، وأن يكون حذرا وحكيما في تصديق أي خبر وأو نشره.

لذلك نشجع قراءنا على التحقق من مصدر المعلومة، وتاريخ صدورها لذلك من الضروري التسلح بالوعي والمعرفة الالكترونية حتى يمكن تمييز مواقع ذات مصداقية من أخرى تنشر الاشاعات وكذا الطرق الفعالة من أجل اكتشاف الصور أو الأخبار المزيفة.

Exit mobile version