معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر وتعرضه للخطر
معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر

معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر وتعرضه للخطر

لا شك أنك تعلم أن إجهاد الحاسوب يتم عن طريق البرامج التي تُشغلها الآن في الوقت الحقيقي والتي تعمل في الخلفية، وسوف تلاحظ ذلك عندما ترتفع درجة حرارة الكمبيوتر ويزداد وميض فلاش القرص الصلب، وكذلك عندما يرتفع صوت المروحة، وهو الشيء الذي يدل على أن المعالج يعمل بكامل طاقته، لهذا السبب سوف يكون مفيدا معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر وتعرضه للخطر.

عندما يواجه حاسوبك هذا الوضع فإنه من المحتمل جدا تعرضه للتشنجات التي قد تدفعك إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر، لكن وعلى الرغم من ذلك يبقى ظهور تلك الأعراض عند تشغيل البرامج أمرا طبيعيا وغير مقلق.

لكن على العكس من ذلك تماما، يجب عليك أن تقلق عندما تغلق كافة البرامج بينما تجد حاسوبك ما يزال منهكا بسبب موارده المستهلكة من أطراف أو جهات مجهولة، أو عندما تشغل برامج لا يفترض أنها تستهلك موارد الحاسوب كثيرا، لكن تلاحظ أو تحس أن حاسوبك يعمل بطريقة غير طبيعية، وكأن هناك برنامجا أو عملية ما في الخلفية تعمل بدون إذنك.

قد يعجبك: حماية الكمبيوتر من USB بتعطيل القراءة والكتابة ومنع فتح البرامج.

في هذه الحالة لكي تعرف أكثر البرامج استهلاكا لموارد حاسوبك يكفيك فتح نافذة مدير المهام في الويندوز، لكن المشكل مع مدير المهام أنه يعرض كافة العمليات التي تعمل في الخلفية مع معلومات ضئيلة عنها، مما قد يصعب عليك معرفة من منها بالتحديد المتسبب في إنهاك الحاسوب.

لهذا السبب نقترح عليك في هذه المقالة برنامج سهل يدعى What’s my computer doing? فتابع معي هذا الشرح المبسط لمعرفة الميزات وطريقة التشغيل.

مميزات برنامج What’s my computer doing?

برنامج What’s my computer doing? تطبيق مجاني للويندوز تستطيع من خلاله معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر وتعرضه للخطر بسهولة أكثر، خصوصا فيما يتعلق بالقرص الصلب والمعالج.

وعلى عكس مدير المهام، يعرض لك هذا البرنامج فقط البرامج التي تستهلك أكبر الموارد، مع إمكانية معرفة معلومات حولها من قبيل الاسم والمسار، الوقت، معلومات عن مطور البرنامج، وهل البرنامج حاصل على توقيع أم لا، وأهم المشاكل المتعلقة بهذا البرنامج.

من جهة أخرى يمكنك عبر البرنامج معرفة خصائص البرامج التي تستهلك موارد الكمبيوتر مع إمكانية فتح مسارها أو غلقها أو إلغاء تثبيتها أو إنهائها من العمل في الخلفية.

أضف إلى كل ما سبق أنه بمقدورك فحص تلك البرامج أون لاين عبر خدمة كاسبرسكي أو فايروس توتال.

معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر وتعرضه للخطر

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة:

معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر وتعرضه للخطر

(2): هنا يعرض البرنامج أكثر البرامج والعمليات التي تستهلك موارد الحاسوب سواء فيما يتعلق بالقرص الصلب أو المعالج، هذه القائمة سوف يتم تحديثها دوريا بدون تدخل منك.

(3): من هنا يمكنك عرض العمليات في الخلفية المتعلقة بالنظام.

(4): أشر على هذا الخيار لكي يتم توقيف البرامج والعلميات من الاختفاء.

(5): أشر على أي برنامج أو عملية لعرض معلومات عنها من قبيل الاسم والمسار والوقت والشركة المطورة والحماية والنسخة وأهم المشاكل المتعلقة بها.

ربمى يفيدك: إيقاف البرامج عن العمل في الخلفية مؤقتا لتسريع الكمبيوتر.

(6): أنقر هنا لعرض خصائص البرنامج.

(7): أنقر هنا لفتح مسار البرنامج.

(8): أنقر هنا لغلق البرنامج.

(9): أنقر هنا لإنهاء البرنامج من العمل في الخلفية.

(10): من هنا يمكنك إلغاء تثبيت البرنامج.

(11): تستطيع من هنا فحص البرنامج عبر خدمة كاسبرسكي.

قد يعجبك أيضا: رفع أولوية البرامج في الويندوز لتسريع عملها في الكمبيوتر.

(12): تستطيع من هنا فحص البرنامج عبر خدمة فايروس توتال، عند النقر على هذا الزر سوف يتم نسخ مسار البرنامج، وعند فتح موقع فيروس توتال أنقر على زر اختيار ملف (Choose File) من جهازك وضع مسار البرنامج المنسوخ (السهم) كما في هذه اللقطة:

معرفة البرامج التي تبطئ الكمبيوتر وتعرضه للخطر

حمل برنامج What’s my computer doing? من هنا.