اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية Ransomware
اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية

اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية Ransomware

من المفيد جدا اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية الذي انتشر مؤخرا وبشكل موسع بين المستخدمين، هجمات الفدية أو Ransomware هي نوع من البرامج الخبيثة التي تعمل على تشفير الملفات في حاسوبك لكي تمنعك من الوصول إليها، ثم تطلب منك دفع المال كفدية لكي يتم الافراج عنها من جديد.

طبعا هناك الكثير من شركات الحماية بدأت بإصدار تحديثات لبرامجها ضد هذا النوع من الهجمات، بينما وفرت شركات أخرى برامج مستقلة لصد هجمات الفدية، لكن على الرغم من ذلك فأنت لا يمكنك الانتظار حتى تتعرض لمثل هذا الهجوم الخطير لكي تكتشف وتتعرف على قدرة برنامج الحماية لديك في منعه.

لذلك يفضل عمل اختبار يحاكي تلك الهجمات لكي تتأكد من أن مكافح الفيروسات أو مكافح برامج الفدية لديك يعمل على أكمل ولجه أم لا،  وللقيام بهذا الاختبار دون إلحاق أي ضرر على جهازك، سوف نستعين في هذه المقالة ببرنامج RanSim فتابع معي.

مميزات برنامج RanSim

برنامج RanSim تطبيق مجاني للويندوز تستطيع من خلاله عمل محاكاة هجوم برامج الفدية ضد حاسوبك قصد اختبار برنامج الحماية الذي تستعمل أو مكافح برامج الفدية هل هو قادر على صد تلك الهجمات بشكل جيد أم لا.

من جهة أخرى يوفر البرنامج 25 نوع من الهجمات المختلفة لبرامج الفدية حيث يكفيك النقر على زر واحد لتنفيذ الهجوم من 24 سيناريو مختلف على حاسوبك، ثم انتظار ردت فعل مكافح الفيروسات لديك هل سيتمكن من إيقافها أم لا.

قد يعجبك: برنامج تشفير الملفات وحمايتها بكلمة مرور.

ملاحظة: هذا البرنامج للاختبار فقط فهو لا يضر بملفاتك بأي شكل من الأشكال حسب تصريح المبرمج، بالنسبة لمتطلبات التشغيل يحتاج البرنامج على الأقل ويندوز 7 أو أعلى مع 2 جيجابايت فارغة في الرام و100 ميجابايت كمساحة تخزين في الأقراص الصلبة مع ضرورة الاتصال بالإنترنت.

اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية Ransomware

قبل تحميل البرنامج (الرابط في آخر المقال) سوف يُطلب منك ملئ استمارة في الموقع (أكتب أي بيانات).

بعد التحميل وتشغيل البرنامج أنقر على زر Check Now لبدء تنفيذ 25 من الهجمات المختلفة لبرامج الفدية:

اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية Ransomware

ربمى يفيدك: إخفاء الملفات والمجلدات وحمايتها بكلمة مرور في الويندوز.

إنتظر قليلا حتى ينتهي الاختبار، أثناء تنفيذ الهجوم سوف يحاول مكافح الفيروسات لديك التصدي لتلك الهجمات بعد اكتشافها:

اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية Ransomware

قد يعجبك أيضا: فحص ملفات PDF وأوفيس من الفيروسات اون لاين.

بعد الانتهاء من الاختبار سوف يعرض لك البرنامج عدد الهجمات التي تم صدها من قبل مكافح الفيروسات من Not vulnerable وعدد الهجمات الفاشلة من vulnerable:

اختبار حماية الحاسوب ضد هجوم الفدية Ransomware

من جهة أخرى يعرض البرنامج رسم بياني لعدد ونوع الملفات المعرضة للاصابة بشكل فعلي إذا تعرضت لهجوم فدية حقيقي.

حمل برنامج RanSim للويندوز من هنا.