جدولة إطفاء الكمبيوتر وفتح البرامج بشكل تلقائي
جدولة إطفاء الكمبيوتر

جدولة إطفاء الكمبيوتر وفتح البرامج بشكل تلقائي

جدولة إطفاء الكمبيوتر مفيدة في بعض الأحيان عندما نغادر الجهاز ونتركه يعمل وحيدا لاتمام بعض المهام، ربما لإكمال تحميل ملف كبير أو تنفيذ التحديثات أو التنظيف أو نقل ملفات من مسار إلى آخر إلى غير ذلك، البعض من المستخدمين قد ينسون الكمبيوتر يعمل طوال الليل إذا غلبهم النعاس وهم يشاهدون فيلم أو يسمعون مقطع صوتي.

ففي مثل هذه الحالات وغيرها سوف يكون مفيدا جدولة إطفاء الكمبيوتر بعد مرور وقت معين أو بالأحرى تنويمه أو قفله أو إدخاله في وضع السبات.

بهذ الطريقة سوف تحافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لأنك سوف تريحه من وقت إلى آخر وسوف تحافظ على الطاقة من الضياع.

صحيح هناك العديد من البرامج المتخصصة في جدولة إطفاء الكمبيوتر، لكن لن تكون أفضل من برنامج SleepTimer Ultimate الذي سيرافقنا في مقالة اليوم.

مميزات برنامج SleepTimer Ultimate

برنامج SleepTimer Ultimate تطبيق مجاني للويندوز متوفر بنسخة بورتابل تستطيع من خلاله جدولة إطفاء الكمبيوتر بعد مرور وقت معين طبعا دون تدخل منك، بالإضافة إلى إطفاء الكمبيوتر يوفر البرنامج 9 إجراءات أخرى مميزة منها تسجيل الخروج وإعادة التشغيل وغلق الجهاز وغلق محطة العمل والدخول إلى وضع الاستعداد والسبات.

هذا من جهة ومن جهة أخرى بإمكانك جدولة تشغيل البرامج وإسكات الميديا وأيضا تشغيل الكمبيوتر عن بعد، أما بالنسبة للجدولة فيوفر البرنامج 8 طرق وهي فورا وحسب الساعة وحسب التاريخ وبعد انقضاء العد التنازلي وحسب وقت الخمول وعند تطابع عنوان نافذة برنامج مفتوحة وعند وصول عمل المعالج إلى نسبة مائوية معينة وحسب وقت مجدول دوري.

قد يعجبك: إلغاء تثبيت عدة برامج ويندوز دفعة واحدة وحذف المخلفات.

واجهة البرنامج سهلة وجذابة بالإضافة إلى توفير 36 ثيم لتغيير الشكل، في الحقيقة يوفر البرنامج العديد من المميزات الأخرى منها الاشعارات وهي 3 أنواع صوتية ورسالة منبثقة ورسالة على الشاشة.

بإمكانك أيضا غلق بوابة قارئ الأقراص المدمجة وإلتقاط صورة للشاشة تزامنا مع وفت تنفيذ الإجراء.

جدولة إطفاء الكمبيوتر وفتح البرامج بشكل تلقائي

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر  المقال) سوف تحصل على هذه الواجهة، من خيار Action حدد نوع الإجراء الذي تود تنفيذه هناك 10 إجراءات متاحة (يسار الصورة):

جدولة إطفاء الكمبيوتر وفتح البرامج بشكل تلقائي

إختر Shutdown لإطفاء الكمبيوتر أو Restart لإعادة التشغيل، إذا أردت فتح برنامج إختر Execute program ولإطفاء صوت ملف ميديا إختر Stop Multimedia إلى غير ذلك.

ربمى يفيدك: عمل نسخة احتياطية لإعدادات البرامج والتعريفات في الويندوز.

من خيار الوقت Time حدد طريقة الجدولة هناك 8 طرق (يسار الصورة):

جدولة إطفاء الكمبيوتر وفتح البرامج بشكل تلقائي

قد يعجبك أيضا: أسرع برنامج للبحث عن الملفات والمجلدات في الويندوز.

إختر Time وحدد وقت خلال 24 ساعة أو Date/time واختر وقت وتاريخ أو Coutdown لتعيين العد التنازلي، بإمكانك أيضا إختار وقت الخمول من Idle time أو عند تطابع عنوان نافذة برنامج مفتوحة من On windows caption title أو عند وصول عمل المعالج إلى نسبة معينة من On CPU load أو بإمكانك جدولة وقت دوري متكرر من Planned.

بعد اختيار نوع الإجراء وطريقة الجدولة سوف يبقى أمامك تعيين الوقت والنقر على زر Start countdown، بعض الخيارات سوف يطلب منك فيها اختيار بعض الأمور الإضافية مثل برنامج لفتحه أو إسكاته أو كتابة عنوان النافذة أو تعيين نسبة عمل المعالج.

حمل برنامج SleepTimer Ultimate من هنا.