مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة
مراقبة اتصال البرامج

مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة

مباشرة بعد الاتصال بالإنترنت يصبح حاسوبك جاهز للارتباط مع ملايين الحواسيب حول العالم سواء كانت حواسيب مستخدمين أو خوادم ويب، طبعا هذا الأمر يشكل خطورة على خصوصياتك ويجعلها عرضة للتسريب إلى أجهزة غير مرغوبة، لهذا من المفيد جدا مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت في الوقت الحقيقي.

بالنسبة لنظام التشغيل فهو مزود بشرطي صارم ينظم حركة المرور للاتصالات الداخلة إلى حاسوبك والخارجة منه، شرطي المرور هذا يدعى جدار الحماية أو الجدار الناري.

عبر هذا الجدار بإمكانك منع أي اتصالات مشبوهة وغير مطمئنة، جدار الحماية يعمل في الخلفية بشكل صامت وفي بعض الأحيان سوف تجده يطلب منك الإذن للسماح لبعض البرامج من الاتصال بالإنترنت، وذلك لعدم توافقا مع القواعد التي يمشي عليها شرطي المرور.

قد يعجبك: اختيار أفضل قناة واي فاي لزيادة سرعة الانترنت.

وعوض ترك الجدار الناري يعمل وحيدا في الخلفية، بإمكانك مراقبة عمله في الوقت الحقيقي، ومن تم معرفة كل كبيرة وصغيرة عن الاتصالات الداخلة والخارجة إلى حاسوبك والتي تستخدمها البرامج.

حيث أن لهذه المراقبة العديد من الفوائد منها: معرفة أكثر البرامج استهلاكا لسرعة الإنترنت لديك، والتي تستخدم اتصالك بالإنترنت دون علمك، سوف تتمكن أيضا من رصد أي تسللات أو اتصالات مشبوهة والتحقق من سلامتها، بالإضافة إلى قدرتك على معرفة عناوين الأي بي المنتشرة حول العالم والتي يتصل بها حاسوبك وكذلك المنافذ وغير ذلك الكثير.

إذا كنت مهتما بمراقبة اتصال البرامج بالإنترنت في حاسوبك فإننا نقترح عليك في مقالة اليوم برنامج رائع يدعى WFN فتابع معي.

مميزات برنامج WFN

برنامج WFN اختصار لـ Windows Firewall Notifier عبارة عن تطبيق مجاني بورتابل للويندوز تستطيع من خلاله مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة البروتوكول المستخدم لكل اتصال وعنوان الأي بي المحلي والبعيد والمنفذ المستخدم.

الجميل في البرنامج أنه بمقدورك الكشف عن مصادر تلك الاتصالات على الخريطة، أي البلدان أو المناطق في العالم التي يتصل بها حاسوبك.

ليس هذا فحسب بل سوف تتمكن أيضا من الاطلاع على البرامج الأكثر استهلاكا لسرعة الإنترنت في حاسوبك، بالإضافة إلى ما سبق بإمكانك معرفة إعدادات جدار الحماية بواجهة أنيقة وكذلك القواعد المستخدمة في كافة الاتصالات.

ربمى يفيدك: حل مشاكل الاتصال بالإنترنت في الهاتف وضعف الاشارة.

ميزة أخرى في غاية الأهمية يوفرها البرنامج وهي الإشعارات، بحيث ستتلقى دائما إشعار على شكل رسالة منبثقة بجانب علبة النظام لكل اتصال صادر من حاسوبك ولا يتوافق مع قواعد جدار الحماية، حيث يبقى لك الاختيار بين السماح له أو منعه.

مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة

بعد تحميل وتشغيل البرنامج (الرابط في آخر المقال) ومن تبويب Connections سوف تتمكن من الاطلاع على كافة اتصالات البرامج في حاسوبك:

مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة

بإمكانك معرفة البلوتوكول المستخدم في الاتصال وعنوان الأي بي المحلي والبعيد والمنافذ وكذلك الحالة ووقت إنشاء الاتصال.

لمعرفة مصادر الاتصالات على الخريطة توجه إلى تبويب Map:

مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة

من القائمة اليمنى في البرنامج أنقر على عنوان الأي بي لمعرفة مصدر الاتصال بالتحديد لهذا البرنامج.

قد يعجبك أيضا: معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر أو بنفس شبكة الواي فاي.

لمعرفة سرعة الإنترنت المستهلك ممن قبل كل برنامج إنتقل فورا إلى تبويب Bandwidth:

مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة

للاطلاع على إعدادات جدار الحماية في النظام توجه مباشرة إلى تبيوب Firewall settings:

مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة

بإمكانك معرفة حالة جدار الحماية هل هو مفعل أم لا بالنسبة للمنزل Private أو في الأماكن العامة Public أو في العمل Domain، تستطيع أيضا تعطيل او تفعيل الاتصالات القادمة إلى حاسوبك والخارجة منها (الاتصالات التي لا تتطابق مع قواعد جدار الحماية)، في هذا المثال إفتراضيا يتم تعطيل مع إعلام برسالة بالنسبة للاتصالات الواردة ومسموح بالنسبة للاتصالات الصادرة من هذا الحاسوب.

قد يفيدك: ما هو ping وكيف يأثر على سرعة الإنترنت.

أما للاطلاع على قواعد جدار الحماية فتوجه إلى تبويب Firewall rules:

مراقبة اتصال البرامج بالإنترنت ومعرفة مصدرها في الخريطة

قد يفيدك أيضا: قطع الإنترنت عن تطبيقات أندرويد بدون برامج.

من خيارات البرنامج Options سوف تلاحظ أن البرنامج يُفعل خيار الاشعار بالإتصالات الصادرة والتي لا تتوافق مع قواعد جدار الحماية (السهم):

أنقر على زر Click here to test لعرض مثال للاشعار:

ملاحظة: لتحميل البرنامج أنقر على زر Assets لعرض كل النسخ.

حمل برنامج WFN من هنا.