مخطوطات إسلامية قديمة ونادرة تتيحها مكتبة نيويورك العامة مجانا
مخطوطات إسلامية قديمة

مخطوطات إسلامية قديمة ونادرة تتيحها مكتبة نيويورك العامة مجانا

بتاريخ 6 يناير 2016 الموافق لـ 26 ربيع الأول 1437 هجرية أتاحت أخيرا مكتبة نيويورك العامة ثالث أكبر مكتبة في العالم مجموعة ضخمة من المخطوطات الإسلامية القديمة والنادرة يفوق عددها 187 ألف مخطوط من القرن 11 ميلادي إلى القرن 21.

تحتوي المخطوطات على مواضيع مختلفة في جميع الميادين أهما المخطوطات الإسلامية النادرة والتي لا شك أنها جلبت من مختلف أنحاء البلاد الإسلامية منها المكتوب بالعربية والفارسية أو التركية حسب أول نظرة خاطفة في المجموعة.

الجميل هنا أن المكتبة أتاحت هذه المخطوطات بشكل مجاني للعموم، فأي أحد الآن لديه الصلاحيات الكاملة في تحميل تلك المخطوطات ومشاركتها مع أي كان أو حتى استعمالها في البحوث والدراسات الأكاديمية.

قد يعجبك: معرفة قوة جواز سفر بلدك والدول المسموح زيارتها بدون تأشيرة.

الرائع أيضا أنه بإمكانك تحميل المخطوطات بجودة عالية جدا وهذا ما سيمتحك القدرة على الاطلاع عليها أو دراستها بشكل دقيق وكأنك تمسك بالمخطوط الأصلي، إذن فما عليك إلا البحث والتنقيب وسوف تجد ما يبهرك، ولكي أأكد لك هذا الأمر فقد عثرت على مخطوط قرآني يصل عمره إلى القرن 7 الهجري كما ستلاحظ في الأسطر القادمة فتابع معي.

مخطوطات إسلامية قديمة ونادرة تتيحها مكتبة نيويورك العامة مجانا

بداية قم بزارة لصفحة Visualize the Public Domain (الرابط في آخر المقال) في موقع المكتبة ثم إنتظر قليلا حتى ينتهي تحميل الصفحة، بعد ذلك أنقر على زر Explore:

مباشرة بعد الخطوة السابقة سوف تظهر أمامك جميع المخطوطات بشكل مرئي مرتبة زمنيا من القرن 11 إلى القرن 21 كما هو موضح في الرقم (1):

مخطوطات إسلامية قديمة ونادرة تتيحها مكتبة نيويورك العامة مجانا

للاطلاع على صورة مصغرة للمخطوط يكفيك تمرير مؤشر الفأرة على الصورة، على سبيل المثال هناك مخطوط قرآني من القرن 14 الرقم (2)، طبعا يمكنك تغيير طريقة عرض المخطوطات من القائمة رقم (3) حسب النوع أو المجموعة أو اللون.

ملاحظة 2/1: إذا اخترت عرض المخطوطات حسب قرن الانشاء (الإفتراضي) كما في الصورة أعلاه سوف تجد أن أغلب المخطوطات الإسلامية موجودة في القرون الأولى (11، 12، 13، 14) لهذا إبدأ البحث من هناك، كما يمكنك أيضا النقر على أي قرن وسوف تتمكن من تصفحه وحيدا بشكل أفضل.

ربمى يفيدك: طرق اكتشاف الصور المزيفة ومحاربتها على الإنترنت.

إذا أردت الاطلاع على المخطوط بشكل دقيق وتحميل نسخة منه إضغط عليه، ولنلقي نظرة على المخطوط القرآني الذي عثرنا عليه والذي يعود إلى القرن 7 الهجري وهو يحتوي على مقطع من سورة النبأ (رابط المخطوط):

مخطوطات إسلامية قديمة ونادرة تتيحها مكتبة نيويورك العامة مجانا

(4): لاحظ الترخيص مجاني بدون قيود.

(5): خيارات تحميل المخطوط، لتحميل بأعلى جودة اختر High Res TIF format.

(6): تاريخ كتابة المخطوط.

من نفس الصفحة إنزل قليلا للأسفل سوف تجد معلومات أخرى عن المخطوط مثل العنوان، المجموعة التي ينتمي إليها، المكان الذي عثر عليه فيه إلى غير ذلك..

قد يعجبك أيضا: تحميل صور الطبيعة مجانا للاستخدام التجاري بدون حقوق ملكية.

من جهة أخرى إذا كان المخطوط جزء من كتاب ما يمكنك – في هذه الحالة – الاطلاع على الكتاب بالكامل من View as book أو بالضغط على عنوان المخطوط:

وما يؤكد أن المخطوط لا يحتوي على أي حقوق ملكية سوف تجد في الأسفل أنك أنت من عثر على هذا المخطوط:

ملاحظة 2/2: هناك قسم مجهول يحتوي على أزيد من 64 ألف مخطوط مصنف أسفل القرن 21 يجدر بالبحث فيه أيضا:

مخطوطات إسلامية قديمة ونادرة تتيحها مكتبة نيويورك العامة مجانا

تفضل بزيارة موقع Visualize the Public Domain من هنا.